لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

جامعة خضوري تنظم ندوة علمية حول الفيزياء الحضرية ودورها في استدامة المدن ومرونتها



نظمت كلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة فلسطين التقنية – خضوري ضمن فعاليات سلسلة ندوات (واكب) لتبادل الخبرات والتعاون العلمي بين الأكاديميين الفلسطينيين في الوطن والشتات في مجالات العلوم الطبيعية والهندسة والتكنولوجيا ندوة علمية تحت عنوان: " الفيزياء الحضرية: نهج كمي لاستدامة المدن ومرونتها" والتي ألقاها عالم  الميكانيكا النانوية والجزئية للمواد المسامية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجي MIT من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – فرانز جوزيف أولم.

 

و خلال الندوة، رحب رئيس الجامعة- أ.د. مروان عورتاني بالضيف، مثمنا الدور الذي لعبه البروفسور فرانز في فتح افاق معرفية وعلمية للطلبة الفلسطينيين على المستوى العالي  وبكافة مستويات التعليم العالي، مؤكدا أن جامعة خضوري تحرص على تقديم طيف من البرامج وغيرها من اللقاءات النوعية ضمن سلسلة لقاءات واكب لتعظيم إمكانيةَ ابتكار فرص عمل ريادية جديدة وإبداعية في كافة المجالات بما فيها التطبيقية والتكنولوجية، التي تمكنهم من المساهمة في تعزيز الأسس المعرفية والعلميةِ والتكنولوجية والاقتصاديةِ لدولة فلسطين العتيدة.

بدوره  أعرب أ.د. فرانز عن فرحته بزيارة الجامعات الفلسطينية بما فيها جامعة خضوري باعتبارها المحرك الاساسي و الرئيس لمستقبل الدول و ملتقى يسهم في بناء المجتمعات و تطورها.

و قدم أ.د. فرانز عرضاً يتمتحور حول التخطيط الحضري لاستدامة المدن و مرونتها، مشيرا إلى انه بحلول 2050 سيعيش ما يقارب 67% من سكان العالم في مدن، مؤكدا ان مقومات الحياة في مدينة ما اصبحت تتجاوز السكان و البنية التحتية و المواد موضحا دور التحليل الجزيئي باستخدام مبادئ الفيزياء في تصميم النسيج الحضري لمدن صناعية كاملة عن طريق محاكاة الظروف البيئية المحيطة بالمباني والمتعلقة بدرجة الحرارة والعواصف والزلازل وغيرها الأمر الذي يسهم في تقليل الاعتماد على طرف ثالث فيما يتعلق بتوفير الطاقة و الموارد المختلفة.

واظهر أ.د. فرانز مدى امكانية استخدام مبادئ الفيزياء في محاكاة الدمار الذي يمكن ان يصيب المباني نتيجة احداث بيئية او احداث ناجمة عن فعل الانسان و احتساب الوقت اللازم لاعادة بناء المدن موضحا ان عملية الاحتساب هذه تعادل ما يشاراليه بالمرونة الحضرية. 

الرابط المختصر: