مكافحة الفساد والحميات الغذائية الخاطئة والحناء ضيوف صباح الخير

الجمعة 04 أغسطس 2017

مكافحة الفساد والحميات الغذائية الخاطئة والحناء ضيوف صباح الخير

المصدر : هبه مصطفى

في صباح الرابع من اب ظهر برنامج صباح الخير باطلالته في حلقة جديدة متنوعة الفقرات عبر شاشة تلفزيون الفجر الجديد.

وبدأ البرنامج بتقديم التعازي والمواساة إلى عموم محافظة طولكرم بوفاة رمز من رموز المدينة رئيس بلدية طولكرم سابقا المهندس اياد الجلاد"ابو اياس" وعرض فيديو يتضمن لقطات ولحظات عاشها ابو اياس مع المجتمع الكرمي.

ثم تم التواصل في فقرات البرنامج والتي بدأت في الحديث عن طرح هيئة مكافحة الفساد ووزارة التربية والتعليم العالي مساقين لمكافحة الفساد في الجامعات الفلسطينية مع ممثل من جامعة فلسطين التقنية الاستاذ المشارك في كلية العلوم والاداب في الجامعة د.مجدي الجيوسي.

ووضح الجيوسي أهمية هذه المساقات لطلبة الجامعات والتي تغرس قيم مهمة في المجتمع طالما تعلمناها كثيرا منذ الصغر، عدا عن كون المساقات عملية وليست نظرية وهذا من شأنه أن يجذب الطالب للتسجيل في المساق.

المساقين أحدهما يختص في كليات القانون والاخر اختياري لجميع طلبة الجامعة، لكن تعزم خضوري بعد سنتين على أن يكون المساق اجباري لجميع الطلبة في مختلف الكليات.

علما أنه تم الاتفاق بين جميع الجامعات على نقاط عريضة وواضحة للمساقات لكن هناك حرية اختيار المضمون وآلية التدريس، ويتوقع الجيوسي اقبال جيد على المساقات من قبل الطلبة.

لتفاصيل أكثر في اللقاء..

وفي الفقرة التالية تم الانتقال إلى عالم الصحة وتحديدا إلى مشكلة السمنة والتي أصبح هناك مشكلة أخطر منها وهي كيفية التخلص منها، حيث تم لقاء أخصائية التغذية ياسمين سلمان للحديث عن الاخطاء الشائعة في الحميات الغذائية والتي أبرزها الاعتماد على نوع واحد في الحمية الغذائية أيضا قلة شرب المياة و الحميات الغذائية المتكررة بين فترة وأخرى والتي من شأنها أن تترك الاثر السلبي على صحة الانسان.

عدا عن الالتفاف إلى وصفات منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي دون التأكد من صحة هذه الوصفات وهل هي صحيحة أم خاطئة وتناقلها بشكل كبير.

وأوصت السلمان ضرورة التشخيص في البداية لمعرفة كميات الدهون والسوائل في الجسم وايضا معرفة أن كان هناك مشكلات صحية في الاصل كالهرمونات مثلا او في الغدد. حتى يتم اختيار الحميات الغذائية المناسبة .

لتفاصيل أكثر في اللقاء..

وفي الفقرة الخارجية التي أعدتها الزميلة تسنيم قشوع والزميل براء عمر، تم الحديث فيها عن مقهى الهموز الذي يتربع في مدينة نابلس بتاريخه العريق وزواياه الاصيلة، والمعروف وطنيا وثقافيا وتاريخيا..

وفي آخر لقاء تم الحديث عن فن نقش الحناء الذي يكثر في البلاد العربية مع رسامة الحناء عرين قشوع والتي وضحت لنا أصل الحناء وانواعه والوانه.

حيث بدأت عرين في هذا المجال تلقائيا من نفسها وتعلمت ذاتيا ومرة تلو الاخرى أصبحت تعمل في هذا المجال وترسم لمن حولها.

علما أن قشوع استاذة في التكنولوجيا وتدرس العلوم أيضا لكن فن الحناء هواية وموهبة تمتلكها.

لتفاصيل أخرى في اللقاء...