لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

وزارة الاتصالات: الانترنت في فلسطين يتعرض لهجمة هي الأعنف ولا خطر على قواعد البيانات



أكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن "الانترنت" في فلسطين ما زال يتعرض لهجوم هو الأعنف من نوعه منذ عام 2012، وان هذا الهجوم ما زال مستمرا منذ نحو يومين.

وقالت الوزارة في بيان صحفي صدر عنها اليوم السبت، "إن الهجوم أدى إلى تأثير سلبي على سرعة تصفح الانترنت في بعض المواقع، حيث استهدف الهجمات عناوين افتراضية (IPs) لمختلف الشركات المزودة للإنترنت في فلسطين، من خلال إغراق خوادمها بملايين الرسائل الالكترونية لشل عملها.

وأوضحت، أنها على تواصل دائم مع الجهات ذات الاختصاص والشركات المزودة لخدمات الانترنت وشركة الاتصالات الفلسطينية، وانها أنشأت لذلك خليه أزمة لمتابعة تطور الأحداث، بهدف السيطرة على هذه الهجمات لضمان محاصرة أي آثار سلبية تترتب عليها.

وأضافت انها تشاورت ايضا مع خبراء في مجال الامن السيبراني للمساعدة في صد هذه الهجمات التي وصفت بأنها "الأعنف" من نوعها، حيث تعمل الوزارة الآن على دراسة كافة الخيارات لاتخاذ أسرع الإجراءات وتطبيق افضل الحلول الفنية، لتجاوز هذه "الهجمات"، ومحاصرة تأثيراتها السلبية على استدامة خدمات شبكة الانترنت وللحفاظ على حق المستخدم بالحصول على خدمات بأفضل جودة ممكنة، مؤكدة ضرورة الاستجابة الفورية من قبل الشركات المزودة لخدمات الانترنت لأي شكوى يرفعها المواطن بما يضمن سرعة حل أي مشكلة لديه.

وأوضحت الوزارة أن الهجمات لا تستهدف المحتوى الرقمي المحفوظ على شبكة الانترنت، إنما تهاجم الأنظمة وخوادم الحواسيب لوقفها عن العمل، مبينة أن الحاسوب الحكومي ما زال يتعرض الى هجمات إلكترونية متلاحقة مصدرها دول من اوروبا الشرقية وآسيا.

وطمأنت الوزارة كافة المؤسسات الحكومية والهيئات المستضافة لدى الحاسوب الحكومي ولديها قواعد بيانات، وتلك التي لها أرشيف الكتروني على الانترنت، أن تلك البيانات محمية وخارج دائرة الخطر، وقد قامت طواقم الوزارة باحتواء هذه الهجمات المستمرة حتى الآن.

من جهة أخرى أكدت الوزارة أن الهجمات قد بدأت بعد أيام من وقوع هجمات من نوع آخر استهدف "راوترات" عدد من مشتركي الشركات المزودة للانترنت من الذين يستخدمون إصدارات معينة من "الراوترات" المنزلية والتي يزيد عمرها عن سنتين، حيث يتم استغلال بعض الثغرات فيها واختراقها بهدف تعطيل خدمة الإنترنت عنها.

وثمنت الوزارة عاليا يقظة المشتركين وجهودهم في التصدي لهذه الهجمات العابرة للحدود التي تعرضت لها الراوترات المنزلية، وتفهمهم لصعوبة الوضع، مشيدة بجهود طواقم الوزارة وطواقم الشركات المزودة لخدمات الانترنت وشركة الاتصالات والخبراء الذين حالوا دون تعطل شبكات الانترنت، وحدوا بشكل كبير من تأثيرات هذه الهجمة.

وختمت الوزارة بيانها بأن الهجمات على الانترنت ما زالت متواصلة، وأن الطواقم الفنية قامت باحتوائها، وأن هناك جهودا حثيثة من قبل جميع الشركاء من اجل السيطرة عليها بشكل كامل، ومعرفة الجهات التي تقف وراءها.

الرابط المختصر: