لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

دولة الاحتلال تروج لسكة حديد مع دول الخليج



: كشف وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس عن مخطط لإنشاء خطة سكة حديدة تربط بين دولة الاحتلال والسعودية مرورا بالأردن ودول الخليج، تحت اسم "مشروع سكة السلام الإقليمي"، في خطوة قد تبدو متوقعة لعملية تطبيع متسارعة بين دولة الاحتلال ومحيطها العربي، والذي يشمل الرياض.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في القدس المحتلة الأربعاء، تحدث كاتس عن تفاصيل مشروعه "سكة السلام الإقليمي". ووفق الخريطة التي عرضها كاتس، فإنّ "سكة السلام الإقليميّ" ستنطلق من مدينة حيفا إلى بيسان (داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48)، لتمر عبر جسر الشيخ حسين الذي يربط بالأردن، ومن هناك إلى مدينة إربد شمالاً، ومن ثم إلى دول الخليج العربيّ والسعودية.

وكشف كاتس النقاب عن أنّ هناك محادثات مهمة مع دولٍ عربيّةٍ (لم يذكرها) بشأن مشروع السكة، مضيفا أنّه متفائل جدًا من احتمالية الدفع بالمشروع.

وزعم أن المشروع "سيُساهم في تقوية الأردن وتحويلها إلى مركز مواصلات"، إذْ ستُمكّن السكة ليس فقط من الوصول إلى موانئ حيفا، وإنمّا أيضًا إلى كل أنحاء الخليج العربيّ، كما ستكون بمثابة جسر بريّ لمواطني الدول العربيّة المذكورة، يسهل عليهم الوصول برًا إلى ساحل البحر المتوسط، بحسب تعبيره.

ولفت إلى أن مبعوث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الخاص إلى المنطقة، "جيسون غيرنبلات" "أعجِبَ جدًا بالمشروع"، ووعد بطرحه على "ترامب".

وأشار إلى أنه خلال الأيام الماضية كانت هناك محادثات بين تل أبيب وواشنطن في هذا الصدد.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أنّ "كاتس" أوضح لمبعوث "ترامب" أنّه لا يطلب دعمًا ماليًا أمريكيًا للمشروع، وإنمّا يطلب فقط تشجيع الأردن والسعودية ودول الخليج للقبول بالمشروع؛ إذ أنّ السكك الحديدية التي ستمر في الدول العربية ستقوم بتمويلها شركات خاصة بغية الربح الماليّ.

وبالإضافة إلى ذلك، أشار "كاتس" إلى أنّ لسكة القطار رؤية اقتصادية، وأيضًا إستراتيجية، مضيفًا أنّها ستُتيح عبورًا بريًا آمنًا، وتوفر على الدول العربية على المستوى الاقتصاديّ، للوصول إلى شواطئ المتوسط. وأوضح في هذا الصدد أنّ طول المسار البحريّ الذي يبدأ من الميناء المركزي في السعودية، الدمام، ليصل إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس، يبلغ 6 آلاف كم، بينما "عن طريق اليابسة عبر إسرائيل للوصول إلى ميناء حيفا، يبلغ فقط 600 كم".

علاوة على ذلك، أشار الوزير "كاتس" إلى أنّ شركة القطارات الإسرائيليّة بصدد ربط الضفّة الغربيّة المُحتلّة بشبكة القطارات التابعة للدولة العبريّة، في إشارةٍ واضحةٍ إلى أنّ تل أبيب تعمل على ربط الضفّة الغربيّة بدولة الاحتلال، ارتباطًا كليًّا لمنع إقامة دولةٍ فلسطينيّةٍ وضمّ المناطق المُحتلّة بطرق ووسائل التفافيّة للسيادة الإسرائيليّة.

الرابط المختصر: