لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

فلسطين تشهد الليلة خسوفا جزئيا للقمر



 تشهد فلسطين مساء اليوم الاثنين، ظاهرة خسوف جزئي للقمر تبدأ الساعة الثامنة وعشرين دقيقة، وتصل للذروة الساعة التاسعة وواحد وعشرين دقيقة، بحيث سيكون هذه اللحظة 25% من قرص القمر محجوب.

وقال باحث في علوم الفلك والفضاء الدكتور سليمان بركة: سيكون الليلة خسوف للقمر لأن الارض تتوسط القمر والشمس، وستكون ذروة الخسوف الساعة التاسعة 09:20:29 والعملية تستغرق ساعتين وتبدأ الساعة 8:20 وتنتهي 10:20 .

وهذه الظاهرة تحدث بشكل متتابع، وظاهرة الخسوف تحدث عندما تكون الارض بين الشمس والقمر وبالتالي تحجب الأرض جزءا من اشعة الشمس الساقطة على سطح القمر فيختفي القمر بمقدار الظل الواقع عليه .

وسيكون القمر الليلة بدرا وعند حدوث الخسوف سيكون واضحا بالعين المجردة لأن ظل الأرض سيغطي جزءا من سطح القمر المضيء ما نسبته 25% من مساحة القمر.

ويؤكد د.بركة أن هناك بعدا ثقافيا ودينيا فيما يتعلق بظاهرتي القمر والشمس، مرتبطة بثلاثة أركان من أركان الاسلام الخمسة، وهي الحج والصوم والصلاة، فالصلاة تحدد مواقيتها بعلاقة الارض والشمس، والحج والصوم تتحدد مواعيدهما بالعلاقة بين القمر والارض. وهذا حثٌّ ودعوة لدراسة علم الفلك وتعاقب الليل والنهار .

واضاف ان مختلف الديانات لديها ارتباط بهذه الظواهر لأن لها علاقة بالعبادات .

من جهتها أوضحت استاذة الفيزياء في جامعة بير زيت د. وفاء خاطر، ان الخسوف يبدأ فعليا الساعة 6:50 دقيقة، الا أنه لن يكون ظاهرا لأنه يكون تحت الافق وتبدأ مشاهدته من الساعة 8:22 دقيقة وهو وقت شروق القمر في فلسطين، وسيكون الظل في الجزء السفلي للقمر باتجاه اليمين كما يراه الناظر.

وأضافت ان ظاهرة الخسوف يتبعها كسوف للشمس بعد حوالي اسبوعين، ولكن هذه الظاهرة لن تكون مرئية في فلسطين، وسظهر في الولايات المتحدة بشكل واضح وسيكون كسوفا كليا للشمس.

وبينت أن العام المقبل سيشهد عدة كسوفات وخسوفات اهمها خسوف القمر في ليلة 27 /7 /2018 والذي سيكون خسوفا كليا وسيتم مشاهدته في فلسطين بشكل واضح.

بدوره اوضح عضو كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك داوود طروة، أن ظاهرة الخسوف ظاهرة فلكية طبيعية تحدث بشكل دائم وتحدث منتصف الشهر القمري، وسبب حدوث هذه الظاهرة، هو وقوع الاجرام السماوية الثلاثة، القمر والشمس والأرض على استقامة واحدة، وتكون الأرض في المنتصف، وبالتالي تقوم بحجب ضوء الشمس عن جزء من القمر وهو ما سيحدث هذه الليلة، وأن الظاهرة ليس لها تأثير على الصحة وبالامكان متابعته ومشاهدته بالعين المجردة وبكل سهولة دون استخدام المعدات الحديثة، وبالامكان مشاهدتها في كل محافظات الوطن.

الرابط المختصر: