القرصنة الالكترونية وتكنولوجيا الاعلام وبطولة النرويج في صباح الخير

الجمعة 11 أغسطس 2017

القرصنة الالكترونية وتكنولوجيا الاعلام وبطولة النرويج في صباح الخير

المصدر : هبه مصطفى

أطل الزميلان خالد بدير وهبه مصطفى في حلقة جديدة من برنامج صباح الخير ليوم الجمعة الموافق 11/8/2017.وتم تقديم التعازي والمواساة في البداية إلى محافظة طولكرم وقرية رامين خاصة بوفاة رمز من رموز جامعة خضوري الاديب والكاتب وعضو هيئة تدريس اللغة العربية في الجامعة الدكتور عمر حمد. املين الرحمة والمغفرة له والصبر والسلون لأهله وعائلته.

وفي أول فقرات برنامج صباح الخير تم الحديث حول الهجمات الالكترونية الاخيرة على الاراضي الفلسطينية والتي تسببت في انقطاع خدمة الانترنت عن كثير من المستخدمين وذك مع عضو هيئة التدريس في كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة القدس المفتوحة الدكتور محمد أبو عمر.ووضح أن الهجمات كانت من خلال ارسال رسائل وهمية بكميات كبيرة أدت إلى شل خطوط النفاذ مما استدعى أن يكون هناك محاولات للاصلاح لارجاع خدمة الانترنت المقطوعة.وبين أن تغيير أجهزة الراوترات كان احد الوسائل لمعالجة الموضوع لأن بعض الاجهزة التي لها أكثر من سنتين تكون غير محدثة وغير قادرة على مقاومة الفايروسات وبالتالي يجب تغييرها.ومن خلاله وضح أن جامعة القدس المفتوحة كان لها دور في معالجة الموضوع انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية، فتم تشكيل لجنة في الجمعة لبحث الامر وتقديم بعض النصائح للشركات المزودة للانترنت لتفادي مشكلات مشابهة في المستقبل.

لتفاصيل أكثر..

وفي الفقرة التالية بعد أن طرحت جامعة خضوري تخصصا اكاديميا جديدا وهو تكنولوجيا الاعلام هناك الكثير من التساؤلات حول التخصص فتم لقاء عضو هيئة التدريس في الجامعة الدكتور محمد اشتيوي ووضح أن التخصص يتضمن 132 ساعة موزعة على أربعة سنوات.تفتح المجال للطالب بأن يكون قادر على العمل في مختلف المجالات الاعلامية كالتصوير والمونتاج والاضاءة وتقديم البرامج التلفزيونية والاذاعية وغيرها.

وأكد أن الجامعة وفرت الاستعدادات كاملة من امكانيات وكوادر اكاديمية لتنظلق في التخصص.

وهناك اقبال جيد على التخصص وتحويل من كليات وتخصصات أخرى لتخصص تكنولوجيا الاعلام ووضح أن التخصص يجمع الامور التقنية والتكنولوجية مع الامور الاعلامية لمواكبة التطورات ويكون التخصص حيوي وشيق.

لتفاصيل أكثر ..

وفي الفقرة الطبية والصحية، استضاف برنامج صباح الخير اخصائية العلاج الطبيعي والمستشارة في جمعية أصدقاء المريض أ.منال دعباس للحديث عن جهاز جديد يعرف بأسم الموجات التصادمية Shock Wave .

وهو أحدث ما توصل إليه العلم في قسم العلاج الطبيعي لعلاج مجموعة من الامراض. حيث وضحت أن الجهاز يعالج مسمار العظم والترسبات والتكلسات على المفاصل ونتائجه رائعة من خلال ما تبين لدى المرضى الذين عولجوا باستخدامه. يتم استخدامه حسب جلسات معينة كل جلسة مدتها 10 دقائق وكل مريض له جلسات معينة حسب وضعه الصحي.

لتفاصيل أكثر..

وانتقالا إلى الفقرات الخارجية المسجلة، الذهاب لدمشق الصغرى نابلس بتاريخها وتراثها...وتحديدا إلى أحد المساجد التاريخية في مدينة نابلس الفلسطينية في منطقة باب الساحة في وسط المدينة القديمة في نابلس. وهو مسجد النصر، لمعرفة تفاصيل المكان التاريخي الديني المهم في المدينة مع الزميلة تسنيم قشوع والزميل براء عمر في الفقرة الخارجية.

 

وفي ختام البرنامج تم الحديث عن بطولة كرة القدم للفتيات الشابات في النرويج والتي كانت تتضمن مشاركة فلسطينية مع مدربة أكاديمية جوزيف بلاتر الكابتن لينا اسيا والمشاركة في البطولة الفتاة سبأ ذيب..

حيث تحدثتا عن الاستعدادات المسبقة للتجهيز للمشاركة في البطولة وأيضا وضحت ذيب أنها منذ الصغر وهي تمارس كرة القدم وتسعى للوصول إلى مستويات عالية عند الكبر، وأكدت أن المشاركة كانت رائعة وودية وتم التعرف على الفرق الاخرى المشاركة ومشاركة المهارات المختلفة.وكان استقبال الجمهور الفلسطيني لدى العودة جميل جدا.

لتفاصيل أكثر ..