لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الأشغال العامة تنجز المدخل الشرقي لعنبتا وتباشر العمل بالمدخل الشرقي لطولكرم



أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، اليوم الثلاثاء، عن الانتهاء من أعمال طريق المدخل الشرقي لبلدة عنبتا، وهو طريق رئيسي رابط بين محافظة طولكرم ونابلس وباقي الضفة، حيث تم الاستلام الأولي للطريق بطول 1.8 كيلومتر، بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وقال مدير الأشغال العامة في محافظة طولكرم المهندس خليل زكارنة، إن العمل ما زال مستمراً في طريق الشعراوية (دير الغصون- الجاروشية) بطول 6 كيلومترات تقريباً، حيث تشتمل الأعمال على قشط واسفلت وإنشاء تصريف مياه أمطار وجدران وتوسعة، بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وهو طريق هام رابط بين البلدات المحيطة بطولكرم ومدينة طولكرم ومدينة جنين، حيث من المتوقع الانتهاء من المشروع نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وأضاف زكارنة أن وزارة الأشغال في المحافظة ماضية في العمل بعدد من مشاريع الطرق ومشاريع الصيانة، والتي يأتي جزء من تمويلها من الحكومة الفلسطينية وجزء آخر من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وأشار إلى أن الوزارة أعطت أمر مباشرة لعدد من المشاريع في مدينة طولكرم، منها مشروع طريق مدخل بلدة بيت ليد الرئيسي، حيث سيتم العمل على إعادة تأهيله وتوسعته بتمويل من الحكومة الفلسطينية، وسيشتمل أيضاً على أنظمة تصريف المياه وجدران استنادية وأعمال باطون وأثاث طريق، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال أربعة شهور.

من ناحية أخرى، ستباشر طواقم الوزارة أيضاً بإعادة تأهيل المدخل الشرقي لمدينة طولكرم (عنبتا- نور شمس- طولكرم)، بتمويل من الحكومة، وهو طريق رئيسي هام يشهد أزمة مرورية خانقة، حيث أن العمل به سيساهم في تخفيف الأزمة، نظراً لكون المشروع سيشتمل على جانبين، في كل منهما مسلكان، وتتوسطه جزيرة، ويشتمل على أعمال إنارة وأعمال تصريف أمطار وأرصفة وأثاث طريق.

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة، إن الوزارة تولي أهمية كبيرة لقطاع الطرق في الوطن، كونه قطاع هام يشتمل على حركة مرورية عالية، وذلك بناء توجيهات الحكومة المنطلقة من أجندة السياسات الوطنية، وخصوصا أن شبكة الطرق بحاجة لأعمال الصيانة الدورية، للحفاظ على ديمومة جسم الطريق بعد اعمال إعادة التأهيل وإعادة الانشاء.

من جهته، أشار وكيل الوزارة فائق الديك، إلى أن الوزارة وضمن خطتها في أعمال الصيانة كقضية محورية في قطاع الطرق لإطالة عمر الطريق الافتراضي، ومن خلال طواقمها في محافظة طولكرم كغيرها من محافظات الضفة، ماضية في العمل في مشروع الصيانة والتي يتم التركيز بها على معالجة النقاط السوداء الخطرة لرفع الخطر عنها، حيث يتم تنفيذ جزء من مشروع الصيانة من خلال فرقة الصيانة في الوزارة.

وأضاف أن الوزارة ومن خلال طواقمها في كافة المحافظات، ستعمل على تنظيف العبارات وإزالة العوائق والترسبات، استعداداً لفصل الشتاء.

الرابط المختصر: