لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الحكومة الأردنية: علاقاتنا مع النظام السوري تسير "باتجاه ايجابي"



قالت الحكومة الاردنية ليل الجمعة السبت، إن العلاقات مع الدولة والنظام في سوريا "تتجه باتجاه ايجابي"، وعبرت عن أملها بأن يسهم الاستقرار في جنوب سوريا في إعادة فتح المعابر بين البلدين.

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، للتلفزيون الرسمي الاردني، إن "العلاقات بيننا وبين الدولة السورية والنظام السوري تتجه باتجاه ايجابي".

وأضاف في حديثه لبرنامج "ستون دقيقة" مساء الجمعة "نتحدث عن الاستقرار وعن علاقات تتجه باتجاه ايجابي بيننا وبين الدولة السورية والنظام في سوريا وهذه رسالة هامة للجميع لأن يلتقطها".

وأوضح المومني أن "وقف اطلاق النار لا زال صامدا ومحافظا على استدامته ونتطلع في المرحلة القادمة لمزيد من الخطوات التي ترسخ الاستقرار والامن في جنوب سوريا". وتابع "اذا ما استمر الوضع في جنوب سوريا بمنحى الاستقرار هذا يؤسس لعودة فتح المعابر بين الدولتين".

وأكد المومني أن "علاقاتنا مع الأشقاء في سوريا مرشحة لأن تأخذ منحى ايجابي اكثر ان شاء الله".

وأشار إلى أن "كثيرا من القيادات السياسية والأمنية والعسكرية في سوريا تدرك المصلحة المشتركة بين البلدين بأن تتطور العلاقات باتجاه ايجابي ويدركون ما هي خطوطنا الحمراء الاستراتيجية ونحن نعلم تماما أن لديهم مصلحة لمراعاة ذلك".

وشدد المومني على أن عمّان "تتطلع الى الوقت الذي يعم فيه الامن والاستقرار في سوريا وتعود العلاقات طبيعية كما كانت في السابق وتفتح المعابر".

والاردن من الدول العربية القليلة التي لم تغلق سفارتها لدى دمشق او سفارة دمشق في عمان.

وأعلنت المملكة الأربعاء أن مركز عمّان لمراقبة وقف اطلاق النار في جنوب سوريا، الذي يسري بموجب اتفاق اميركي روسي اردني منذ التاسع من تموز الماضي، باشر عمله.

وتشترك المملكة مع سوريا بحدود برية يزيد طولها على 370 كيلومترا.

وبموجب الاتفاق تسري هدنة منذ التاسع من تموز الماضي، في ثلاث محافظات في جنوب سوريا هي السويداء ودرعا والقنيطرة.

وفاقم اغلاق آخر المعابر الرسمية بين الاردن وسوريا عام 2015 من الازمة الاقتصادية للمملكة التي اغلقت معابرها ايضا مع العراق، قبل ان يعلن الجيش الحدود الشمالية والشمالية الشرقية مع سوريا والعراق منطقة عسكرية مغلقة عام 2016 إثر هجوم ارهابي في الركبان.

الرابط المختصر: