الأوقاف: وضع الحجاج الفلسطينيين مريح ونحرص على إرشادهم ودعمهم

السبت 26 أغسطس 2017

الأوقاف: وضع الحجاج الفلسطينيين مريح ونحرص على إرشادهم ودعمهم

المصدر : وفا

أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية محمود النيرب، اليوم السبت، جاهزية طواقم الوزارة ولجانها المختلفة لتقديم الخدمات اللازمة لحجاج بيت الله الحرام، الذين سيؤدون مناسك الحج لهذا العام ضمن مكرمة خادم الحرمين الشريفين.

وقال الوكيل في تصريح لوكالة "وفا" على هامش جولة تفقدية قام بها مع وزير الأوقاف الشيخ يوسف ادعيس لسكن الحجاج الفلسطينيين في مكة المكرمة المسمى "نوازي وثير": كما هو مقرر، فإن حجاج قطاع غزة الذين تم إدراجهم ضمن البعثة المذكورة سيأتون إلى السعودية يومي السابع والعشرين والثامن والعشرين من الشهر الجاري.

وأوضح أن طواقم الوزارة المختصة وبالتعاون مع سفارة فلسطين في القاهرة على جاهزية تامة لتقديم الخدمات اللازمة لهؤلاء الحجاج، وأن الجانب المصري متجاوب، لضمان نقلهم بسهولة ويسر.

وردا على سؤال حول مدى نجاح الوزارة في تطبيق الخطط التي تم وضعها للحج هذا العام، أجاب النيرب: نحن نحرص على تطوير الخدمات دائما ووضع خطط تتناسب مع الواقع، وأنا أسكن وسط الحجاج، واحتك بهم بشكل دائما، وللأمانة وضعهم مريح ومطمئن، ومن هنا الوزارة تنجح إلى حد كبير في تنفيذ خططها التي تضعها مستفيدة من تجارب الماضي، وبناء على دراسة عميقة للواقع.

وأردف الوكيل: طورنا من الخدمات في المساكن ومستوى السكن واحد، وطورنا الخدمات المقدمة لحجاج فلسطين في المشاعر المقدسة وبخاصة في جبل عرفات، وبالنسبة للحجاج الذين تم وضعهم في فنادق تبعد نسبيا عن الكعبة المشرفة، فيتم توفير وسائل نقل باستمرار لهم من وإلى الحرم.

وتحدث عن أهمية الدور الذي تقوم بها الواعظات في خدمة حجاج بيت الله الحرام، مشيرا إلى أن تراكم الإنجازات في هذا الملف مستمر وبنجاحات كبيرة منذ ثلاث سنوات.

وأوضح النيرب أن الوزارة وضعت مجموعة من المعايير لضمان إرشاد الحاجات من قبل واعظات مؤهلات، الدرجة الأدنى لكل واعظة هي الدرجة الجامعية الثانية (الماجستير).

وقال: عملية اختيار الواعظات تمت بمهنية عالية، فهن تقدمن بطلب للمشاركة ضمن بعثة الحج وتم تنسيبهن إلى وزير الأوقاف الشيخ يوسف ادعيس الذي وافق على ذلك.

وذكر الوكيل أن وزارة الأوقاف قدمت الدعم اللازم للواعظات لإنجاح عملهن من خلال توفير التجهيزات، والقاعات والمنشورات وكل ما يلزمهن لأداء عملهن على أكمل وجه.