لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الفلسطينيون يستهلكون 204 ملايين لتر من الحليب سنوياً



قال مستشار السياسات والتنمية في اتحاد المزارعين الفلسطينيين داوود حمودة، إن الفلسطينيين في الضفة والقطاع، يستهلكون حوالي 204 مليون لتر من الحليب سنويا، موضحا أن الانتاج المحلي يغطي 80 إلى 90 في المئة من حجم الاستهلاك، فيما الباقي يتم استيراده من إسرائيل.

وذكر خلال برنامج تلفزيوني عبر تلفزيون فلسطين أن قطاع الثروة الحيوانية يشكل 46 في المئة من مجمل القطاع الزراعي، مشيرا إلى أن الأبقار تشكل أحد أهم قطاعات الثروة الحيوانية نظرا لما توفره من أمن غذائي خاصة على صعيد إنتاج الحليب ومشتقاته واللحوم الحمراء.

وأضاف إنه يوجد بالضفة 24 ألف رأس من الأبقار، وفي قطاع غزة 13 ألف رأس، بنمو سنوي نسبته 4 في المئة في آخر 20 عاما.
ورأى أن هناك مشكلة حقيقية بين حجم الأبقار والنمو السكاني "رؤوس الأبقار عام 2007 كان 36 ألفا وفي العام الحالي ارتفع إلى37 ألف رأس فقط!"
وأكد حمودة ان معدل نفوق الأبقار بالضفة الذي يصل إلى 18 في المئة يدلل على وجود خلل معين، موضحا أن نسبة النفوق الطبيعة يجب أن لا تتجاوز 5 في المئة.
أما عن عن استهلاك اللحوم البقرية، فقال حمود إنه يتم استهلاك 20 ألف طن سنويا في حين لا يزيد الإنتاج المحلي عن 16 في المئة فقط من مجمل استهلاكنا. وعزا الأسباب في ذلك إلى عدم وجود دعم حكومي كاف لتشجيع هذا النوع من الاستثمارات، وأيضا تعتبر إجراءات استيراد العجول من إسرائيل وتسمينها ثم بيعها عملية مربحة أكثر من تربيتها، كما تطرق إلى غياب الاستثمارات التكميلية لقطاع الأبقار مثل إنتاج الاعلاف الذي يتم استيراده من الخارج بنسبة تصل إلى 80 في المئة من حجم الاحتياجات المحلية.

الرابط المختصر: