لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

جوتيرش: لا بديل عن حل الدولتين لتحقيق السلام



تلفزيون الفجر الجديد | قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيرش اليوم الثلاثاء إنه لا بديل عن حل الدولتين لتحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، داعيا إلى إزالة أي عقبات أمام تنفيذه.

وأكد جوتيرش ، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله عقب اجتماعهما في مدينة رام الله اليوم ، التزام الأمم المتحدة والتزامه الشخصي بالعمل من أجل تنفيذ حل الدولتين.

وقال "لا يوجد خطة (ب) بديلا عن حل الدولتين لأن هذا الحل وإنهاء الاحتلال هو السبيل الوحيد لضمان إحلال السلام حتى تعيش دولتان فلسطينية وإسرائيلية بجانب بعضهما بأمن وسلام".

وأضاف "من المهم إزالة العقبات أمام حل الدولتين حتى يتم تنفيذه، ونحن ندرك أن الاستيطان هو غير قانوني وفقا للقانون الدولي كما أنه يشكل عقبة يجب إزالتها فيما يتعلق بإمكانية التنفيذ المناسب لحل الدولتين".

وحث جوتيرش على وقف التحريض، واستئناف عملية سلمية تفاوضية جدية وذات مصداقية تتجه نحو تنفيذ حل الدولتين وتحسين ظروف حياة الفلسطينيين.

من جهته طالب الحمد الله الولايات المتحدة الأمريكية بتحديد موقفها بشأن حل الدولتين والاستيطان الإسرائيلي "الذي يهدد بتلاشي فرص حل الدولتين وتحقيق السلام ".

وقال الحمد الله إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقد 21 اجتماعا حتى الآن مع الوفد الأمريكي المبعوث من الرئيس دونالد ترامب لبحث استئناف عملية السلام وهو ملتزم بالتعاون في ذلك.

وحث الأمم المتحدة على تنفيذ قراراتها خاصة ما يتعلق بعدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي وضرورة وقفه، معتبرا أن "عدم إلزام إسرائيل باحترام وتنفيذ تلك القرارات يضعف من ثقة الشعب الفلسطيني بالمنظومة الدولية ومصداقية الأمم المتحدة في إحلال الأمن والسلام ويزكي أسباب الصراع والكراهية بالمنطقة".

وقال إن "إفلات إسرائيل من العقات ومحاسبتها على انتهاكاتها ومعاملاتها كدولة فوق القانون يعكس ازدواجية في المعايير لدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي".

وأضاف أن "إسرائيل تصعد من استيطانها ومصادرة الأراضي وسياساتها في فرض الأمر الواقع الأمر الذي يثبت تقويضها الممنهج لحل الدولتين ولكافة الجهود الدولية لإحلال السلام".

وأكد الحمد الله أن القيادة الفلسطينية "تؤمن بأن تحقيق الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية يكون من خلال المقاومة السلمية والحراك على الصعيد الدولي خاصة في الأمم المتحدة".

وكان جوتيرش اجتمع ، في وقت سابق اليوم ، مع مدير عام الشرطة الفلسطينية اللواء حازم عطا الله وتفقد عمل مركز حكومي فلسطيني في رام الله لحماية الأطفال والنساء وتوفير الخدمات المساندة للنساء المعنفات.

وزار جوتيرش متحف الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وعقد لقاءين مع ممثلي مؤسسات شبابية فلسطينية وشخصيات فلسطينية مستقلة، على أن يزور غدا قطاع غزة.

الرابط المختصر: