لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تحديثات الأعاصير.."إرما" يجتاح كوبا و"كاتيا" تصل البر المكسيكي



قال مركز رصد أميركي إن إعصار إرما بدأ باجتياح كوبا كإعصار من الدرجة الخامسة القصوى، في الوقت الذي وصل إعصار كاتيا إلى اليابسة قرب منتجع تيكولوتلا الشاطئي بولاية فيراكروز المكسيكية على ساحل خليج المكسيك.

دعا حاكم فلوريدا الأميركية ريك سكوت سكان الولاية إلى إخلائها في أسرع وقت ممكن إذا ما تمت مطالبتهم بذلك في مواجهة إعصار إرما.

وقال حاكم فلوريدا: "إن هذه عاصفة كارثية لم تشهدها ولايتنا من قبل ..يمكننا إعادة بناء بيوتكم ولكن لا يمكننا إعادة بناء حياتكم..اليوم يجب أن تفعلوا الشيء الصحيح لأجل أسركم، اذهبوا إلى داخل البلاد حيث بر الأمان".

بدأت رياح الإعصار إرما القوية في الهبوب على شرق ووسط كوبا، حيث تم إجلاء أكثر من مليون شخص من منازلهم كإجراء وقائي.

وبحسب حصيلة أعدتها وكالة "فرانس برس" استنادا لأرقام الدفاع المدني الكوبي، غادر قرابة مليون شخص منازلهم في هذه المناطق كإجراء وقائي، سواء للإقامة عند أقارب لهم في مناطق آمنة أو في ملاجئ حكومية.

ومن المتوقع أن تتجنب هافانا الأسوأ إذ تعتبر خارج نطاق الخطر بحسب مسار الإعصار الحالي، لكن تم وضعها في نطاق إنذار الإعصار كإجراء وقائي.

وقد أعلنت السلطات في جزر الباهاماس أن الإعصار إرما الذي اجتاح جنوب شرق الأرخبيل لم يتسبب بخسائر بشرية ولا بأضرار مادية كبيرة بل خلف أضرارا محدودة بحسب تقييم أولي.

وقال المركز إن الإعصار كاتيا يحمل رياحا سرعتها 120 كيلومترا في الساعة ومن المتوقع أن تضعف شدته سريعا خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة.

الرابط المختصر: