لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

برشلونة يدخل على خط "استقلال كتالونيا"



دان نادي برشلونة لكرة القدم، الذي يجسد الهوية الكتالونية، أي عمل يعيق "حق تقرير المصير" وذلك على خلفية حملة الاعتقالات التي قامت بها السلطة المركزية وطالت العشرات من أعضاء حكومة إقليم كتالونيا، التي تنوي اجراء استفتاء استقلالي في الأول من الشهر المقبل، وهي خطوة يمنعها القضاء الإسباني.

وقال برشلونة في بيان نشره على موقعه الرسمي "في أعقاب الأحداث التي برزت في الأيام الأخيرة، وخصوصا الأربعاء، فيما يتعلق بالحالة السياسية الراهنة في كتالونيا يبقى برشلونة وفيا لالتزامه التاريخي بالدفاع عن الأمة، والديمقراطية، وحرية التعبير وحق تقرير المصير"، وفق ما نقلت "فرانس برس".

وتزامن بيان برشلونة مع الاتهام الذي وجهه رئيس كتالونيا إلى الحكومة الإسبانية بفرض حالة طوارئ في هذا الإقليم الواقع شمال شرقي إسبانيا بعدما اتخذت سلسلة إجراءات بينها تجميد أمواله وتوقيف 13 من كبار مسؤوليه، لمنع إجراء استفتاء حول الاستقلال مرتقب الأسبوع المقبل.

وقال كارليس بيغديمونت إن الحكومة الإسبانية "علقت بحكم الأمر الواقع الحكم الذاتي في كتالونيا وطبقت بحكم الأمر الواقع حالة طوارئ" وذلك بعد هذه التوقيفات متهما حكومة ماريانو راخوي بأنها "استبدادية" وتنتهك "الحقوق الأساسية".

وأكد الحرس الوطني الإسباني، الأربعاء، توقيف 13 من كبار مسؤولي الحكومة الانفصالية في كتالونيا.

وقالت ناطقة باسمه لوكالة فرانس برس "تم توقيف 13 مسؤولا كبيرا في حكومة كتالونيا والقيام بـ22 مداهمة" فيما تتكثف عمليات الشرطة لمنع تنظيم الاستفتاء.

ومن جهته، قال ناطق باسم حكومة كتالونيا إن التوقيفات على صلة "بالمواقع الإلكترونية المرتبطة بالاستفتاء".

وأكد برشلونة ردا على ما يحصل "ندين أي عمل قد يعيق ممارسة هذه الحقوق بحرية. ولذلك، فإن نادي برشلونة يعرب علنا عن دعمه لجميع الناس والكيانات والمؤسسات التي تعمل على ضمان هذه الحقوق. سيواصل نادي برشلونة، في إطار احترامه الكامل لأعضائه المتنوعين، دعم إرادة أغلبية الشعب الكتالوني، وسيطبق ذلك بطرق مدنية وسلمية ومثالية".

وسيكون نادي برشلونة من المتأثرين بهذا الاستفتاء في حال حصول الإقليم على استقلاله، لأنه لطالما لوحت السلطات الرياضية الإسبانية بأن "بلوغرانا" وأندية أخرى من كتالونيا، مثل ناديي كرة القدم إسبانيول والوافد الجديد جيرونا، ستستبعد عن البطولات الوطنية في حال حدوث الانفصال عن مدريد.

الرابط المختصر: