ابو مرزوق: نتنياهو طلب من بوتين التدخل للإفراج عن جنوده

الخميس 28 سبتمبر 2017

 ابو مرزوق: نتنياهو طلب من بوتين التدخل للإفراج عن جنوده

تلفزيون الفجر الجديد | خالد أحمد- كشف الدكتور موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التدخل لدى حركة "حماس"، لإطلاق سراح "الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها "، حسبما قالت موسكو لوفد الحركة الذي زار البلاد مؤخراً.

وأوضح أبو مرزوق، خلال حوار مطول نشرته وكالة "الأناضول" صباح هذا اليوم، أن نتنياهو يطلب من جميع الأطراف "العربية والدولية" التوسط لدى حركته، بخصوص جنوده الأسرى في قطاع غزة.

وأضاف أبو مرزوق: أن العديد من الأطراف العربية والدولية أبلغت الحركة بضغوط نتنياهو في هذا المسار. وتابع: نتنياهو طلب إلى جانب روسيا؛ تدخل كل من مصر وتركيا وقطر وغيرها من الأطراف، التدخل بغرض إبرام صفقة تبادل أسرى جديدة مع حركته.

لكن أبو مرزوق، أكد أن حماس لن تقبل بفتح هذا الملف، قبل إفراج إسرائيل عن المعتقلين من صفقة التبادل السابقة، الذين أعادت اسرائيل احتجازهم.

وقال: " الجميع يعلم أن هذا الموضوع على أجندة نتنياهو، أينما ذهب يطرحه للضغط على حماس، فقد طرح هذا الملف مع قطر وتركيا ومصر وروسيا وغيرهم".

وفي أبريل/ نيسان 2016، كشفت كتائب القسام، الجناح المسلّح لـ"حماس"، عن وجود "أربعة جنود إسرائيليين أسرى لديها"، فيما تشترط الكتائب الإفراج عن معتقلي صفقة تبادل الأسرى السابقة، الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم، للحديث عن الجنود الأسرى لديها.

وتحدّث أبو مرزوق، خلال الحوار، مع "الأناضول" حول عدّة قضايا، أبرزها؛ علاقة حركته مع كل من مصر وإيران وروسيا، ومستجدات المصالحة الفلسطينية، وأكد أبو مرزوق على أن أمل حركته في "نجاح الجهود الحالية لإنجاز المصالحة كبير، شريطة أن تتعامل الحكومة الفلسطينية "بمسؤولية وطنية "وذكر أن حركته تؤسس لـ"علاقة ثقة متبادلة وتعاون استراتيجي" مع مصر، فيما يربطها علاقات جيدة مع إيران وروسيا.