لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الثقافة والتدخين والمشاركات العلمية والدولية في صباح الخير



في حلقة برنامج صباح الخير ليوم الجمعة الموافق 29/9/2017 أطل الزميلان هبه مصطفى وخالد بدير بفقرات جديدة متنوعة ما بين الثقافة والطب والاختراعات والمشاركات العلمية والدولية.

وفي أول فقرة من الفقرات تم لقاء عضواللجنة التحضيرية لمهرجان وادي الشعير الاستاذ شادي جراد للحديث عن المهرجان حيث تم انهاء كافة الاستعدادات وتحدث على أن المهرجان سينطلق ب 2/10/2017 ويمتد إلى 6/10/2017 والذي تم تحضير فقراته يوميا ما بين الزجل الشعبي والتراث والفرق الغنائية وبين جراد أن المشاركة في حضور المهرجان مجانية.

تفاصيل اللقاء ..

الابداعات العلمية والاختراعات الطلابية المميزة مازالت مستمرة حيث تم لقاء المهندس محمد سفاريني المعيد في جامعة خضوري للحديث عن مشروعه الذي يخدم ذوي الاعاقة البصرية من خلال الرؤية عن طريق اللسان ونقل الصور على شكل اشارات كهربائية، والجميل في الموضوع أن السفاريني شارك مشروعه في مسابقة برنامج نجوم العلوم التي تقام في قطر وتجاوز المرحلة الاولى ويأمل أن ينجح في المرحل الاخرى.

 تفاصيل اللقاء..

أما في الجانب الطبي، فكثيرا ما نتحدث عن اضرار التدخين والمشكلات الصحية التي نتعرض لها جراء التدخين دون التفات إلى الاضرار والامراض المتراكمة ومع لقاء الدكتور مروان ساق الله تحدث عن أضرار التدخين مثل سرطان الشفتين والتهابات الفم عدا عن التأثير على الجهاز التنفسي والرئتين، وغيرها، ونصح إلى ترك الدخان من خلال التمرين مرة تلو الاخرى حتى لا يقع المدخن في مشكلات صحية معقدة يصعب معالجتها.

التفاصيل في اللقاء..

وبالانتقال إلى الفقرة الخارجية، حيث ذهبت كاميرا الفجر إلى جماعين وتحديدا إلى الحاجة مريم التي تصنع سلاسل القش من خلال أعواد الزيتون بلمسات فنية.

التفاصيل في الفقرة الخارجية..

وفي ختام البرنامج، تم الحديث عن مشاركة في مؤتمر الزيوت في الصين مع المشارك عدي الطنيب، حيث وضح الطنيب عن اهمية المؤتمر الذي كشف مصادر بديلة وجديدة للزيوت لها الفوائد الكبيرة والمهمة، وبين أهمية المؤتمرات في تبادل الثقافات والخبرات والاستفادة على ارض الواقع بعد الرجوع إلى الوطن.

تفاصيل اللقاء..

الرابط المختصر: