لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

"مجلس نقابات الجامعات" يعلن عن خطوات تصعيدية



تلفزيون الفجر الجديد | أعلن مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية عن البدء بإجراءات نقابية تصعيدية، عقب اجتماع عقد في رام الله اليوم الثلاثاء .

وجاء هذا القرار على خلفية التطورات التي وصفت بـ "الخطيرة" الناتجة عن قرارات اتخذها رؤساء الجامعات ووزارة ومجلس التعليم العالي ، كان من أهمها حسب بيان وصل "القدس" نسخة منه، محاولة إدارات الجامعات إلغاء مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في الجامعات المنضمة لصندوق التقاعد، إضافة إلى عدم التزامهم بصرف علاوة غلاء المعيشة، وتنصل الحكومة من دفع مستحقات الجامعات الفلسطينية، وتمديد سن التقاعد خمس سنوات إضافية أسوة بجامعات الدول المجاورة ، وربط مستحقات العاملين بسعر صرف العملة لرواتب الموظفين.

واشار المجلس في بيانه بأنه قام بمحاولات عديدة لحل كافة القضايا العالقة عن طريق الحوار والمفاوضات وتوجه بمراسلات رسمية إلى كافة الجهات المعنية أوضح فيها مطالبه ، ودعا مجلس وزارة التعليم العالي ورؤساء الجامعات إلى الاستجابة لهذه المطالب الشرعية لما في ذلك من إنصاف للعاملين في الجامعات وتحقيق لمصلحتها والمحافظة على المسيرة الأكاديمية فيها، "إلا أن ذلك كان دون جدوى" .

واوضح البيان ان مجلس الاتحاد لم يتلق أي رد من أي جهة بخصوص هذه القضايا . الأمر الذي اضطره لعقد اجتماع طارئ حدد فيه الإجراءات التي سيقوم بتنفيذها في حال عدم الاستجابة إلى مطالبه وهي:

1. يوم الأربعاء الموافق 11/10/2017 تعليق الدوام مع عدم التواجد بعد الساعة الثانية عشر حتى نهاية الدوام في كافة الجامعات.

2. إعلان الإضراب يوم الثلاثاء الموافق 17/10/2017 مع اجتماع أعضاء الاتحاد في جامعة بيت لحم .

3. إعلان الإضراب مع عدم التواجد لمدة يومين الثلاثاء والأربعاء الموافق 24+25/10/2017.

4. إعلان الإضراب مع عدم التواجد لمدة يومين الاثنين والثلاثاء الموافق 30+31/10/2017.

5. إضراب لمدة يومين من كل أسبوع في الأسابيع اللاحقة.

وبين الاتحاد انه سيبقى في حالة انعقاد دائم لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لاحقة لضمان حقوق العاملين في الجامعات الفلسطينية.

الرابط المختصر: