لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

القنصل الأمريكي العام يطلق مشروع حماية برك سليمان في بيت لحم



تلفزيون الفجر الجديد | اطلق القنصل الامريكي العام دونالد بلوم الى جانب مسؤولين من السلطة الفلسطينية وشخصيات فلسطينيينة اليوم مشروع

يهدف للحماية والحفاظ على موقع برك سليمان الشهير فى بيت لحم.

ويتألف المشروع والذي تبلغ قيمته 750 الف دولار من منحة بقيمة 500 الف دولار من صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي التابع لوزارة الخارجية الامريكية، ومنحة اخرى بقيمة 250 الف دولار من القنصلية الامريكية العامة في القدس.

وسينفذ المشروع من خلال شراكة مع مركز حماية وتنمية برك سليمان. وسيساعد البرنامج في حماية هذا الموقع التاريخي والذي اصابه اضرار في السنوات الأخيرة من جراء التآكل وايضا يهدف المشروع الى دعم قطاعي السياحة والاقتصاد في فلسطين. ويتضمن المشروع مؤتمرا لدعمه وفعاليات أخرى.

وقال القنصل الامريكي العام دونالد بلوم فى تصريحات له ان "هذه المساهمة من الحكومة الامريكية لا تؤكد فقط على احترام واعجاب امريكي للتراث الفلسطيني واثاره الثمينة وانما ايضا على ضرورة دعم الاقتصاد الفلسطيني كعنصر اساسي للسلام".

وسينفذ المشروع الذي يجمع ما بين القطاعين العام والخاص إصلاحات طارئة لجزء من الجدار والصهريج الذي انهار في العام الماضي. وسيقوم أيضا بإعادة تأهيل البركة للحد من مخاطر الانهيار في جدرانه ومنصاته. وسيقوم المشروع بإصلاح وحماية القنوات وإنشاء مسارات المشي المخصصة وذلك لحماية العناصر الأثرية المحيطة وفي نفس الوقت سيسمح للزائرين بالتجوال في الموقع دون تعريضه لاي ضرر.

تدعم الحكومة الامريكية من خلال صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي مشاريع الحفاظ على المواقع والمقتنيات الثقافية وأشكال التعبير الثقافي التقليدي المختلفة في أكثر من 100 بلد حول العالم. وتشمل المشاريع التي يدعمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أفريقيا استعادة المباني القديمة والتاريخية وتقييم وحفظ المخطوطات النادرة والمتاحف وحفظ المواقع الأثرية الهامة وحمايتها، بالاضافة الى توثيق تلاشي المقتنيات الحرفية التقليدية ولغات السكان الأصليين .

الرابط المختصر: