يبدأ اليوم.. اضراب نقابي يشلّ الجامعات

الأربعاء 11 أكتوبر 2017

 يبدأ اليوم.. اضراب نقابي يشلّ الجامعات

أعلن مجلس اتحاد نقابات العاملين في الجامعات الفلسطينية، أمس الثلاثاء، عن البدء في إجراءات نقابية تصعيدية، حيث تبدأ الإجراءات اليوم الأربعاء.

وقال بيان المجلس، إنّ هذه الإجراءات تأتي على خلفية التطورات الخطيرة الناتجة عن قرارات اتخذها رؤساء الجامعات ووزارة ومجلس التعليم العالي، كان من أهمها محاولة إدارات الجامعات إلغاء مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في الجامعات المنضمة لصندوق التقاعد، وعدم التزامهم بصرف علاوة غلاء المعيشة.

كما بيّن أنّ من أسباب الإضرابات والإجراءات "تنصل الحكومة من دفع مستحقات الجامعات الفلسطينية، وتمديد سن التقاعد خمس سنوات إضافية أسوة بجامعات الدول المجاورة، وربط مستحقات العاملين بسعر صرف العملة لرواتب الموظفين".

وأوضح المجلس أنه قام بمحاولات عديدة لحل كافة القضايا العالقة عن طريق الحوار والمفاوضات وتوجه بمراسلات رسمية إلى كافة الجهات المعنية أوضح فيها مطالبه.

ودعا مجلس وزارة التعليم العالي ورؤساء الجامعات إلى الاستجابة لهذه المطالب الشرعية لما في ذلك من إنصاف للعاملين في الجامعات وتحقيق لمصلحتها والمحافظة على المسيرة الأكاديمية فيها، إلا أن ذلك كان دون جدوى، ولم يتلق مجلس الاتحاد أي رد من أي جهة بخصوص هذه القضايا. الأمر الذي اضطر الاتحاد لعقد اجتماع طارئ حدد فيه الإجراءات التي سيقوم بتنفيذها في حال عدم الاستجابة إلى مطالبه وهي:

1. يوم الأربعاء الموافق 11/10/2017 تعليق الدوام مع عدم التواجد بعد الساعة الثانية عشر حتى نهاية الدوام في كافة الجامعات.

2. إعلان الإضراب يوم الثلاثاء الموافق 17/10/2017 مع اجتماع أعضاء الاتحاد في جامعة بيت لحم.

3. إعلان الإضراب مع عدم التواجد لمدة يومين الثلاثاء والأربعاء الموافق 24+25/10/2017م.

4. إعلان الإضراب مع عدم التواجد لمدة يومين الاثنين والثلاثاء الموافق 30+31/10/2017.

5. إضراب لمدة يومين من كل أسبوع في الأسابيع اللاحقة.

وأكد الاتحاد أن مجلسه سيقى في حالة انعقاد دائم لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لاحقة لضمان حقوق العاملين في الجامعات الفلسطينية.