لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

جامعة فلسطين التقنية- خضوري تختتم مسابقة البرمجة العالمية ACM بحفل تكريم للفائزين



اختتمت قسمي هندسة الحاسوب والحوسبة التطبيقية  في كلية الهندسة والتكنولوجيا  وكلية العلوم التكنولوجية في جامعة فلسطين التقنية، مسابقة البرمجة العالمية ACM التي استضافتها الجامعة لأول مرّة وبمشاركة ثمانية جامعات فلسطينية وفريق مدرسي بنجاح في الاستضافة والتنظيم، وبعد العمل المتواصل على مدار يومين متتاليين.

وامتدت المسابقة، التي تعتبر من أهم مسابقات البرمجة على مستوى العالم، على مدار يومين متتاليين، حيث تضمن اليوم الأول التجهيز والتحضير للمسابقة من الناحية اللوجستية والتمديدات الإلكترونية والقيام بجولة تجريبية، في حين تخلل اليوم الثاني انطلاق المسابقة التي استمرت لمدّة خمس ساعات متتالية وجرى تنظيمها في مختبرات المكتبة الالكترونية ومراكز الريادة المحاسبية

ومع نهاية المسابقة، نظّمت جامعة خضوري وفي مسرح الشهيد ياسر عرفات حفل اختتام لتكريم الفائزين والمشاركين في المسابقة،  بحضور ممثل رئيس الجامعة عميد كلية الهندسة د.مكرم عباس وعمداء كلية العلوم د. رباب جرار ، وعميد القبول والتسجيل في خضوري د.نائل السلمان   ورئيس قسم هندسة الحاسوب د.يوسف دراغمة ورئيس قسم الحوسبة التطبيقية د.إيمان دراغمة،   ورئيس جمعية ACM   فلسطين  د.موسى رفاعية وكل من أ.اشرف السويطي و أ.دعسان عودة  كممثلين للجنة الاقليمية لل ACM من الأردن  وعدد من عمداء الكليات في الجامعات، بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس ومشرفي المختبرات في المسابقة والمشرفين على الفرق وطلبة مهتمين من مختلف الجامعات.

وافتتح الحفل  ممثل  رئيس الجامعة د. مكرم عباس  بكلمة رحب فيها بضيوف جامعة فلسطين التقنية خضوري  من مختلف الجامعات الفلسطينية، معربةً عن سعادتها بنجاح المسابقة، ومبدية فخرها بتنظيم جامعة   للنسخة السادسة من المسابقة ولأول مرة، ومؤكدة على حجم الفائدة التي خرج منها كل مشارك في مجال البرمجة.

وشكرت د.مكرم عباس كل من ساهم في نجاح المسابقة من إدارة الجامعة ومختلف الدوائر وخصوصاً قسمي هندسة الحاسوب والحوسبة التطبيقية ومشرفي المختبرات واللجان الفنية والطلبة المتطوعين وكافة الكوادر   لما بذلوه من جهود ساهمت بخروج المسابقة على أكمل وجه.

من جهته قدم د.موسى رفاعية رئيس جمعية ACM   فلسطين  أهمية المسابقة الفلسطينية السادسة والتي هي جزء من المسابقة الدولية  باعتبارها من أهم المسابقات في هذا القطاع  التي تشمل مشاركة حضور مشرفين ومدربيهم ومحاضرين التكنووجيا من كافة الجامعات.

وتضمن حفل الختام الإعلان عن الفريق الفائز في المسابقة وهو فريق   7UP من جامعة بوليتكنك الخليل

في حين أحتل المركز الثاني فريق AAU-J1  من الجامعة العربية الأمريكية ، وفاز بالترتيب الثالث GOOGLEME  من جامعة بوليتكنك الخليل، بينما حصل فريق  JUNIORS  من جامعة الخليل على المرتبة الرابعة، فيما فريق  PTUK-CODERS  من جامعة فلسطين التقنية خضوري على المرتبة الخامسة والميدالية الفضية للفريق الأسرع لحل الأسئلة. 

يُذكر أن مسابقة ACM أحد أهم المسابقات البرمجية على مستوى العالم، حيثُ تأسست عام 1970 وتقام سنوياً تحت إشراف جمعية الحوسبة الآلية ACM ، وتستهدف المسابقة طلاب الجامعات حيث يتسابقون ضمن فرق تمثّل جامعاتهم ويتألف كل فريق من ثلاث طلاب، وتتمايز هذه الفرق حسب مستواها العلمي، والقدرة على التحليل، والتصميم وتنجز خوارزميات الحل بأحد لغات البرمجة C،C++ وجافا مع القدرة على استثمار الوقت وتوزيع المهام والتعاون بين أعضاء الفريق والعمل الجماعي.

 وتُقام المسابقة لأول مرّة في جامعة  فلسطين التقنية وبمشاركة 28 فريقاً من ثمانية جامعات فلسطينية هي :  جامعة فلسطين التقنية-خضوري ، جامعة النجاح الوطنية، وجامعة بيرزيت، وجامعة بولتيكنك فلسطين، وجامعة الخليل، والجامعة العربية الأمريكية، وجامعة بيت لحم، وجامعة القدس، وفريق يمثل مدارس فلسطين من طلبة الثانوية العامة.  

الرابط المختصر: