لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الحساينة: انطلاق عمل لجنة استلام معابر غزة



أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة، ظهر الاثنين، عن انطلاق عمل لجنة استلام معابر قطاع غزة، بعد ساعات من وصول مدير عام الإدارة العامة للمعابر والحدود في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون/ إيرز.

جاء ذلك خلال استقبال الحساينة لجنة استلام المعابر بحضور مهنا ووكيل وزارة الداخلية في غزة اللواء توفيق أبو نعيم، ومسؤول ملف الشؤون المدنية في غزة صالح الزق، ومدير المعابر في غزة رائد فتوح.

وأوضح الحساينة أن اللجنة تحركت في جولة تفقدية لمعبر رفح البري ومعبر كرم أبو سالم وساحاته "لتقييم الأوضاع من أجل تهيئة الأمور أمام المرحلة القادمة".

وكان مهنا قال في تصريح للصحفيين عقب وصوله إلى غزة: "جئت بناء على تعليمات من الرئيس لمناقشة وتنفيذ البند المتعلق بالمعابر وآمل أن نصل إلى اتفاق".

وكان وزير الشئون المدنية حسين الشيخ قال أمس إن وفدًا متخصصًا من هيئة المعابر سيصل إلى غزة للبدء الفعلي في تمكين الحكومة من الإشراف والسيطرة على المعابر.

وذكر الشيخ أن "مفتاح التمكين لحكومة الوفاق في غزة هو المعابر والجباية المالية".

ووقعت حركتا فتح وحماس في 12 أكتوبر اتفاقًا للمصالحة في القاهرة برعاية المخابرات المصرية، تتويجًا لحوارات استمرت بشكل مكثف على مدار يومين.

واتفقت الحركتان على الانتهاء من إجراءات تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها بشكل كامل والقيام بمسؤولياتها في إدارة القطاع كما الضفة الغربية وفق النظام والقانون بحد أقصى 1/12/2017.

الرابط المختصر: