لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

"الكابنيت": لا مفاوضات مع الفلسطينيين بدون نزع سلاح حماس



تلفزيون الفجر الجديد | قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابنيت"، مساء اليوم الثلاثاء، عدم القبول بإجراء أي مفاوضات مع السلطة الفلسطينية بدون أن يتم نزع سلاح حركة حماس باعتبارها أنها أصبحت جزءًا من الحكومة الفلسطينية بعد اتفاق المصالحة.

وبحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فإن الوزراء اتخذوا بالإجماع خلال اجتماع هو الثاني لهم منذ أمس لبحث المصالحة الفلسطينية، قرارا يمنع إجراء أي مفاوضات مع الفلسطينيين دون نزع سلاح حماس واعترافها بإسرائيل والتزامها بشروط الرباعية الدولية.

وقال البيان "إن الحكومة الإسرائيلية لن تجري مفاوضات مع حكومة فلسطينية تشارك فيها حماس، وهي منظمة إرهابية تدعو إلى تدمير إسرائيل، طالما لم تلبي الشروط اللازمة لذلك".

واشترط "الكابنيت" الموافقة على إجراء مفاوضات بالتالي: نزع سلاح حماس وإعادة الجنود والمدنيين الإسرائيليين المحتجزين في غزة، ومنح السيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية على قطاع غزة بما في ذلك المعابر، ومنع التهريب، وأن تواصل السلطة ما قالت عنه "إحباط البنية التحتية لحماس" في الضفة، ووقف علاقات حماس بإيران وتمويلها لها، وأن تكون الإمدادات الإنسانية لغزة عبر السلطة الشرعية فقط وفق آليات واضحة ومحددة".

وبحسب "يديعوت أحرونوت"، فإن بعض الوزراء والجهات الأمنية طالبت بعدم كسر الأطباق بشكل كامل. في إشارة إلى أنها ترفض قرارات حادة وأنه يجب أخذ قرارات تمنع إضفاء الشرعية لحماس. مشيرةً إلى أنه تم التوافق على صيغة قرار تمثلت فيما أعلن عنه.

وقال نفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي ووزير التعليم الذي طالب بعقد الجلسة لبحث المصالحة، أن القرار الذي اتخذ يعتبر استراتيجيا ومهما ويحدد شرطا أساسيا لأي مفاوضات فيما يتعلق بعلاقة الرئيس محمود عباس بمنظمة "إرهابية".

وأضاف: "إسرائيل لن تبدأ بمفاوضات سياسية طالما أن حماس لم تنزع سلاحها". مقدما التهنئة لنتنياهو والوزراء بهذا القرار المهم والاستراتيجي الذي يعتبر السلطة "كيانا إرهابيا". مشددا على ضرورة أن لا تقبل إسرائيل بأي ضغوط دولية والتركيز الآن على إعادة جنودها ومدنيها من غزة.

الرابط المختصر: