توقيع مذكرة تفاهم بين ديوان الفتوى والتشريع ومعهد الحقوق في جامعه بيزيت لتنفيذ التعاون البحثي

الخميس 19 أكتوبر 2017

توقيع مذكرة تفاهم بين ديوان الفتوى والتشريع ومعهد الحقوق في جامعه بيزيت لتنفيذ التعاون البحثي

المصدر : منتصر العناني

تأكيداً على مبدأ الشراكه والتعاون الدائم مع المؤسسات وضمن اجندة جامعة بيرزيت – معهد الحقوق بتنفيذها على ارض الواقع بصورة عمليه للإستفاده المتبادله  وقع ديوان الفتوى والتشريع ممثلاً عنه المستشار كمال إبراهيم/ رئيس الديوان، ومعهد الحقوق في جامعة بيرزيت ممثلاً عنه الدكتور عبد اللطيف أبو حجلة/ رئيس الجامعة، في مقر الجامعة ، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال تنفيذ المشروعات البحثية، وإعداد الأدلة الإجرائية، والدراسات والأدلة ذات الطابع النوعي المتخصص في المجالات القانونية المشتركة، والعمل على تحديث أدلة الصياغة التشريعية.

وقد اتفق الطرفان على أن يتم تبادل المعلومات المشتركة والمشمولة بأحكام مذكرة التفاهم التي تم توقيعها، من خلال تزويد ديوان الفتوى والتشريع ومعهد الحقوق بالنشرات والدراسات والتقارير التي يصدرها كلاهما. بالإضافة إلى فتح آفاق جديدة لتطوير عملية نشر الجريدة الرسمية "الوقائع الفلسطينية" ورقياً وإلكترونياً، والاستفادة من النظم الإلكترونية المستخدمة في معهد الحقوق وجامعة بيرزيت لتطوير عملية نشر التشريعات، وتبادل الخبرات على المستويين المؤسسي والكادر المهني في مجالات العمل المشتركة بينهما من خلال إيجاد صيغة مناسبة لانتداب العاملين لديهما، بهدف تعزيز الخبرات والعلاقات لدى الطرفين، وتطوير مهارات العاملين، وذلك في مجال الصياغة التشريعية والاستشارات القانونية وتوحيد منهجياتها، بهدف بناء القدرات البشرية والمؤسسية على المستويين العلمي والمهني، وفقاً للإمكانيات المتاحة.

كما تم الاتفاق على إتاحة الفرصة لموظفي ديوان الفتوى والتشريع في استخدام "مكتبة معهد الحقوق"، وقد أبدى المعهد استعداده للمساعدة في تطوير "مكتبة ديوان الفتوى والتشريع القانونية".

وبدوره، أكد رئيس الديوان على الدور المحوري والمركزي للجامعات الفلسطينية، لدورها المهم والمفصلي في تطوير المجتمع الفلسطيني، بالإضافة إلى تكامل الأدوار بين المؤسسات الأكاديمية والرسمية في تعزيز الشراكة وتبادل المعلومات والخبرات ما بين الطرفين.

كما أكد رئيس جامعة بيرزيت على دور الديوان وأهميته في مجال العملية التشريعية من خلال قيام الديوان بمهامه واختصاصاته المتمثلة بالصياغة التشريعية وإعداد وإصدار الجريدة الرسمية وتقديم الفتاوى والاستشارات القانونية.