لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

العلاقات الإسرائيلية ودول الخليج تخرج إلى العلن



تلفزيون الفجر الجديد- كشف مسؤولون اسرائيليون عن وجود تنسيق وتطبيع في العلاقات بين دول عربية و"اسرائيل" لا سيما مع دول الخليج، من المرجح ان يظهر بعضها الى العلن، على قاعدة ان ما يجمع الطرفين هو العداء المشترك لايران.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد قال في تصريحات سابقة في السادس من أيلول الماضي إن هناك تعاونا على مختلف المستويات مع دول عربية لا توجد بينها وبين اسرائيل اتفاقات سلام، موضحا ان هذه الاتصالات تجري بصورة غير معلنة، وهي أوسع نطاقا من تلك التي جرت في اي حقبة سابقة من تاريخ اسرائيل.

وقد تؤشر مسارعة كل من السعودية واسرائيل أخيرا الى الترحيب برفض الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاقرار بالتزام ايران بالاتفاق النووي وفرضه عقوبات جديدة عليها، الى التقاء المصالح هذا.

وتوقف نتنياهو قبل ايام عند هذا الموضوع، قائلا "عندما تكون لاسرائيل والدول العربية الرئيسية رؤية واحدة، لا بدّ من التنبّه، هذا يعني ان هناك شيئا مهما يحصل".

في هذا السياق قال وزير الاتصالات في حكومة نتنياهو، لوكالة فرانس برس إن هناك عددا كبيرا من الدول العربية تربطها علاقات باسرائيل بشكل او بآخر، تبدأ من مصر والاردن (المرتبطتين بمعاهدتي سلام مع تل ابيب) وتشمل السعودية ودول الخليج وشمال افريقيا وقسما من العراق.. وتشترك هذه الدول مع "اسرائيل" في الخشية من ايران. على حد قوله.

وبحسب الوزير الاسرائيلي فان "أغلب دول الخليج مهيئة لعلاقات دبلوماسية مكشوفة مع اسرائيل، لأنها تشعر انها مهددة من ايران وليس من اسرائيل".

 وكانت الاذاعة الاسرائيلية قد كشفت مؤخرا ان أميرا من البلاط الملكي السعودي زار تل ابيب سرا، وبحث مع كبار المسؤولين الإسرائيليين فكرة دفع السلام الإقليمي الى الامام.

وأكد مسؤول اسرائيلي رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان المسؤول السعودي هو ولي العهد الامير محمد بن سلمان.

وكان ترامب أشار لدى وصوله الى تل ابيب بعد زيارته الى الرياض، الى انه لمس "شعورا ايجابيا" لدى السعوديين تجاه اسرائيل.

وما يعزز وجود علاقات تطبيعية بين تل ابيب ودول عربية ما كشف عنه وزير الحرب الاسرائيلي السابق موشي يعالون  في وقت سابق انه شارك في قمة سرية مع دول عربية معتدلة بالعقبة بالاردن قبل عام ونصف. وكان بين المشاركين، الى جانب نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الاردن عبد الله الثاني ووزير الخارجية الاميركي آنذاك جون كيري، مسؤولون عرب آخرون.

الرابط المختصر: