لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مدير معبر رفح الجديد: بدأنا العمل بـ70 عنصرا



قال مدير إداري معبر رفح العقيد رشيد البوجي، إن طواقم حكومة التوافق بدأت العمل على معبري رفح البري وكرم أبو سالم صباح الأربعاء، وفق تفاهمات المصالحة بين حركتي فتح وحماس التي جرت الشهر الماضي برعاية مصرية.

وأضاف البوجي في أول تصريح صحفي لـ(صفا) عقب تسلم حكومة الوفاق لمعابر القطاع أن 70 عنصرً من الأمن بدءوا العمل على المعبرين، فيما سيصل نحو 70 موظفًا آخرين في غضون أيام ويتوزعون ما بين موظف "جمارك، واقتصاد، وإداريين".

ولفت إلى أن هذا العدد "مبدئي" وحسب حالة المعبر والاحتياجات ستجري زيادة الأعداد، مشيرًا إلى أنهم باجتماعات دائمة لإتمام عمليات التسلم.

يذكر أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد قال صباح اليوم إنه سيجري نشر قوات حرس الرئاسة داخل وحول معبر رفح البري جنوب قطاع غزة وعلى طول الحدود المصرية والفلسطينية.

واستلمت حكومة الوفاق الفلسطينية بشكل رسمي صباح اليوم (1 نوفمبر) المسؤولية الكاملة عن معابر قطاع غزة، دون تواجد لأي من موظفي غزة السابقين.

يذكر أن الجهات ذات العلاقة تشترط تواجد مراقبين أوروبيين على جانبي معبر رفح لفتحه بشكل متواصل حسب اتفاق المعبر الموقع عام 2005.

وتنهي مصر بعض التجهيزات في المعبر، الذي يفترض أن تنتشر عليه قوات حرس الرئاسة الفلسطينية والبعثة الأوروبية، قبل أن يجري فتحه بالاتجاهين، كما نص عليه اتفاق 2005.

وعلى الرغم من أن البعثة لا تقيم على معبر رفح منذ 2007، وإغلاق المعابر، لكنها تتواجد بشكل دائم في المنطقة وتقيم زيارات متباعدة للمعبر.

الرابط المختصر: