لا منخفضات جوية قادمة ...والراصد الجوي يكشف الاسباب

الثلاثاء 07 نوفمبر 2017

لا منخفضات جوية قادمة ...والراصد الجوي يكشف الاسباب

المصدر : ليث العلامي طقس الوطن

تشهد البلاد حتى الان بداية ضعيفة للموسم المطري ، حيث انتهى شهر اكتوبر / تشرين اول المنصرم بكميات امطار دون المعدل إجمالاً ، وعلى ما يبدو بحسب الخرائط فإن البلاد ستبقى بعيدة عن المنخفضات الجوية الشاملة حتى منتصف الشهر على الأقل.

وفي التفاصيل ؛ كانت منطقة بلاد الشام و فلسطين تحديدا ً ،خلال معظم ايام الشهر الماضي وحتى الاسبوع الاول من الشهر الجاري ، على أطراف المنخفضات الجوية والكتل الهوائية التي كانت تندفع نحو غرب الاراضي التركية دون تعمق أكثر نحو الجنوب ، مما جعل البلاد تتأثر بشكل غير مباشر بهذه الكتل عن طريق انخفاض على درجات الحرارة وبرودة ملحوظة في الاجواء في بعض الايام وكذلك هطول الامطار المتفرقة والعشوائية بشكل خاص في الاجزاء الشمالية والساحلية من البلاد .

وبالنظر على الخرائط الجوية والنماذج العددية الجوية المستلمة لدى طقس الوطن ، فإن منظومة جوية  "سلبية "جديدة بدأت مع نوفمبر الجاري ، وهي هبوط لكتل هوائية باردة نحو مناطق وسط المتوسط (جنوب اوروبا وشمال افريقيا) ،

 حيث ان هناك علاقة عكسية بين النظام الجوي في شرق المتوسط ووسطه ، وتسمى تلك المناطق بمناطق "الضد" ، وهذا يعني أن استمرار توجه الكتل والمنخفضات الباردة سينعكس على اندفاع لمرتفع جوي نحو شرق المتوسط واستقرار على الأجواء حتى منتصف الشهر .

قبل ذلك ، يتوقع بأن تتأثر البلاد يوم غدٍ الأربعاء بامتداد ضعيف لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا ، وعليه يتوقع بأن تسقط زخات متفرقة من المطر في بعض المناطق بشكل محلي ومحدود.

وتبقى درجات الحرارة حول معدلاتها العامة حتى نهاية الاسبوع ، حيث تبدأ بالإرتفاع خلال بداية ومنتصف الاسبوع المقبل ، نتيجة لما سبق ذكره من اندفاع لمرتفع جوي في طبقات الجو كافة نحو المنطقة.