لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

كيري يكشف عن مفاوضات سرية في دبي.. كنا قريبين من حل الصراع لولا تراجع نتنياهو



في تسجيل ينشر لاول مرة، عرضت القناة الاسرائيلية العاشرة في نشرتها بالانجليزية، تقريرا حول محاولات اميركية لانجاز اتفاق سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، ومنها عقد لقاءات سرية في دبي جمعت زعماء المعارضة الاسرائيلية ومنهم يتسحاق هرتسوع زعيم حزب العمل وتسسيبي ليفني وحتى رئيس القائمة العربية المشتركة ايمن عودة في إمارة دبي.

وبثت القناة تصريحات غير مسبوقة لجون كيري وزير الخارجية الاميركي قال فيها  ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي كرس نهج اللاعنف في مواجهة "اسرائيل" قدم كل ما هو مطلوب منه بما في ذلك قبول تدخل اسرائيلي عسكري في الضفة الغربية في حال استدعت الضرورة بعد قيام الدولة الفلسطينية، وهذه فرصة فعباس الذي يواجه ادعاء اغلبية في حكومة نتنياهو انه ليس شريكا في السلام، قدم كل ما هو مطلوب.

ووجه كيري انتقادا لاذعا لنتنياهو، وقال انه ليس هناك قيادة في "اسرائيل" تريد السلام، وان هذه القيادة طالما تجاهلت التداعيات السلبية لركود عملية السلام وهي رفضت اتفاقات وخاصة على الحدود على نهر الاردن والتي  ستكون، وفق الاتفاقات، الحدود الاكثر امنا في العالم.

كيري قال ان هناك زعماء اسرائيليين ارادوا السلام وهم رابين، بيرس، باراك والمرت.. وتعمد عدم ذكر نتنياهو ، مختتما حديثه بان عدم انجاز الحل سيفرز قيادة فلسطينية شابة متشددة.

الرابط المختصر: