غزة: انتاج ثمرة "الفييجوا" بعد تجارب استمرت 10 سنوات

الإثنين 13 نوفمبر 2017

 غزة: انتاج ثمرة

تلفزيون الفجر الجديد | منذ عام 2007 تعمل وزارة الزراعة على تجربة زراعة ثمرة الفييجوا في قطاع غزة، ولم تنجح هذه التجارب بشكل كامل إلا في هذا العام في محطة التجارب في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأوضح نزار الوحيدي مدير عام الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية بوزارة الزراعة، أن هذه الثمرة نقلت إلى قطاع غزة من الأرجنتين، وأصبح عدد أشجارها يزيد عن ألف شجرة واسمها العلمي Feijoa Acca Sellowiana.

وأشار الوحيدي ، إلى أن الوزارة تمكنت من الحصول على ثمار رائعة للمرة الأولى من الفييجوا خلال 10 سنوات من التجارب.

ولفت إلى أن مذاق هذه الفاكهة مميزة جداً ويضعها بين الجوافة والأناناس، منوهاً إلى أن شجرة الفييجوا شجرة استوائية المنشأ، لكنها تعيش كذلك في الأجواء الدافئة تحت الاستوائية.

وبيَّن أن الظروف التي تعيش فيها هذه الثمرة سهَّل نجاح زراعتها في غزة، إضافة إلى قدرتها على تحمل البرد، مشدداً على ضرورة تعرضها لـ 50 ساعة برودة حتى تتحول الشجرة إلى الإثمار.

وأضاف، "لكن تعرض الشجرة لدرجة حرارة أقل من 9 درجات في مرحلة الإزهار تحد من تكوّن الأزهار، كما أن الحرارة أكثر من 32 درجة ضارة بالإنتاج".

وأكد الوحيدي أن وصول هذه الثمرة إلى أسواق قطاع غزة يحتاج إلى بعض الوقت، وإلى تبني أصحاب الأراضي الزراعية لها، وتوفير مساحات زراعية كبيرة لزراعتها.

وحسب دراسة علمية فإن ثمرة "فييجوا" مغذية جدًا، ففي كل 100gm من ثمرتها، هناك بروتين: 0.3mg، ودهون: 0.2mg، وصوديوم: 1MG، وكربوهيدرات: 3mg، وكالسيوم: 4.8mg، وبوتاسيوم: 44mg، وسكر: 2.7mg، وسعرات الحرارية: 14، وألياف غذائية: 0.6g.

فلسطين اليوم