لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الأردن يرفض الابتزازات إسرائيلية لفرض فتح السفارة



رفض الأردن، اليوم الثلاثاء، ضغوطاً إسرائيلية لإعادة فتح سفارتها في عمان المغلقة، منذ مقتل مواطنين إثنين برصاص ملحق أمني قبل أشهر.

وقال مصدر رسمي مسؤول إن: "الأردن لن يستجيب لإسرائيل مهما فعلت حتى تقدم الملحق الأمني إلى محاكمة عادلة".

وقالت وسائل إعلام عبرية إن: "إسرائيل ترهن استمرار العمل بالمشروع المائي المشترك مع الأردن والسلطة الفلسطينية المعروف باسم ناقل البحرين، بعودة طاقم السفارة إلى عمان"، وأضافت أن :"السلطات الإسرائيلية أبلغت الأردن تجميدها لمشروع قناة البحر الميت، حتى فتح سفارتها في عمّان المغلقة، في خطوة وصفتها وسائل الإعلام العبرية بضغط اقتصادي على المملكة".

ويصر الأردن على محاكمة الملحق الأمني الذي قتل مواطنين اثنين، قبل أن يُغادر بعدها طاقم السفارة كاملاً عمان، حيث استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الملحق الأمني والسفيرة استقبال الأبطال، ما أثار غضب الأردن.

وقالت المصادر الرسمية الأردنية إن "العمل في المشروع مستمر سواءً بموافقة إسرائيل أو لا".

يذكر أن الأردن وإسرائيل، وقعتا اتفاقاً لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، وذلك بعد إبرام ممثلين عن الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية، في ديسمبر(كانون الأول) 2013، اتفاقاً لتحسين تقاسم الموارد المائية، بعد 11 عاماً من المفاوضات.

وينص الاتفاق على إقامة نظام للضخ في خليج العقبة في أقصى شمال البحر الأحمر لجمع حوالي 200 مليون متر مكعب من المياه سنوياً، ونقلها إلى البحر الميت، وتحلية أجزاء أخرى من مياه البحر الأحمر وتوزيعها على الأطراف الثلاثة.

الرابط المختصر: