لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

شركة إسرائيلية: لم نتلق إخطارًا من الهند بإلغاء صفقة صواريخ



تلفزيون الفجر الجديد | ذكرت شركة "رفائيل" للصناعات العسكرية الإسرائيلية أنها لم تتلق إخطارًا رسميًا من الهند بشان إلغاء صفقة لصواريخ إسرائيلية مضادة للدبابات بقيمة 500 مليون دولار.

وكان موقع "انديان اكسبريس" الإخباري قد ذكر في وقت سابق اليوم الاثنين، أن وزارة الدفاع الهندية ألغت صفقة قيمتها 500 مليون دولار لشراء صواريخ مضادة للدبابات من شركة "رفائيل" لصالح تطوير صواريخ من هذا الطراز في الهند.

وردًا على هذه التقارير، قالت شركة "رفائيل" للصناعات العسكرية الإسرائيلية "إنه لم يتم بعد "إبلاغها رسميًا بأي تغييرات" بشأن العقد، بحسب ما أوردته صحيفة" تايمز أوف إسرائيل".

وأضافت الشركة الإسرائيلية في بيان لها، "إن الصاروخ سبايك الذى يستخدم فى 26 دولة، اختارته الهند بعد عملية مطولة تم فيها فحص النظام واختباره بنجاح فى مجموعة واسعة من السيناريوهات".

وكان قد تم التوقيع على الصفقة الأولية للصواريخ المضادة للدبابات الموجهة "سبايك" في عام 2014، وعلى الرغم من أن بعض الجوانب لا تزال قيد التفاوض، بدأت رافائيل الاستعدادات لتسليم الصواريخ، وفتحت منشأة إنتاج في الهند في آب/ أغسطس مع شريكها المحلي، مجموعة كالياني.

وتم افتتاح منشأة إنتاج صواريخ سبايك في الهند في آب/اغسطس بعد أسابيع من زيارة قام بها رئيس الوزراء الهندى نارندرا مودي إلى إسرائيل وهى أول زيارة رسمية من نوعها.

وأشارت شركة رفائيل إلى أنها تعمل مع مجموعة كاليانى من أجل ضمان أن يكون إنتاج الصاروخ سبايك مطابقًا لمتطلبات الحكومة في الهند. ووصفت الصفقة التى تبلغ قيمتها نصف مليار دولار بأنها علامة رئيسية في العلاقات الاسرائيلية.

وذكر موقع "انديان اكسبرس" أن التراجع عن الصفقة حدث هذا الاسبوع من أجل حماية منظومة الدفاع والتطوير الحكومية التى تعمل على إنشاء صاروخ موجّه مضاد للدبابات.

وقالت مصادر عسكرية هندية للموقع إن هيئة الأبحاث والتطوير الهندية أنتجت بالفعل بضعة أنواع من الصواريخ المضادة للدبابات الموجهة، وأنها "واثقة" من أنها يمكن أن تنتج صواريخًا معادلة من حيث الكفاءة لصواريخ سبايك الاسرائيلية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، شاركت القوات الجوية الهندية والقوات الخاصة في المناورات الجوية "العلم الازرق" التي جرت في إسرائيل، مما اعتبر دليلا على تعزيز العلاقات بين البلدين.

وفي حزيران/ يونيو، قبل شهر من زيارة مودي، ساعدت الهند في رعاية معرض الدفاع الاسرائيلي الشهير في تل ابيب. وفى آيار/مايو، قامت ثلاث سفن تابعة للبحرية الهندية بالرسو في حيفا في زيارة رسمية بمناسبة 25 عامًا من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

الرابط المختصر: