لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الصحة: نسبة الإناث المصابات بداء السكري أعلى عن الذكور



أكد وزير الصحة د. جواد عواد إن نسبة الإناث المصابات بداء السكري أعلى من الذكور، حيث تبلغ نسبتهن من بين مرضى السكري حوالي 55%، بينما تبلغ نسبة الذكور حوالي 45%، وأن أكثر المصابين بمرض السكري لا يستطيعون التحكم بمرضهم بل يتركون المرض يتحكم بهم.

جاء ذلك خلال حفل إحياء فعاليات اليوم العالمي لمرض السكري صباح اليوم في مقر الوزارة برام الله تحت شعار "السكري والنساء"، بحضور مدير مكتب منظمة الصحة العالمية د. جيرالد رواكنشواب، ومدير عام الرعاية الصحية الأولية د. كمال الشخره إضافة الى عدد من المسؤولين والعاملين في وزارة الصحة.

وشدد الوزير عواد على جهود الوزارة في مكافحة مرض السكري وقال" الإحصائيات والدراسات عن مرض السكري جعلت وزارة الصحة توليه أهمية بالغة، وذلك للتخفيف على المرضى،و زيادة وعيهم في كيفية التعامل مع مرضهم، من خلال برنامج الأمراض المزمنة في الادارة العامة للرعاية الصحية الأولية .

وأضاف وزير الصحة " قامت الوزارة بتحديث الاستراتيجية الوطنية للأمراض المزمنة غير السارية وتحديد خطة العمل 2017-2020 بحيث تشمل جميع النواحي المتعلقة بالوقاية والحد من انتشار الأمراض المزمنة".

وأشار الوزير عواد الى ضرورة تظافر كل الجهود وقال" إن مواجهة مرض السكري وجميع الأمراض المزمنة الأخرى يتطلب تظافر الجهود بين الجميع، فالطاقم الطبي والصحي والمرضى وذويهم يتحتم عليهم العمل ضمن إطار واحد وذلك للمساهمة في التخفيف عن المريض.

وتابع وزير الصحة " نؤكد على التنسيق والتعاون مع مقدمي الخدمات الصحية ووكالة الغوث والخدمات الطبية العسكرية والمنظمات الدولية من خلال اللجان الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة".

من جانبه أشاد د. جيرالد الى العلاقات المتينة والتعاون الدائم بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، مؤكدا على النتائج الرائعة التي تحققها وزارة الصحة على صعيد مكافحة الأمراض المزمنة لاسيما مرض السكري بكافة أنواعة.

الرابط المختصر: