لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الكشف عن نظام جديد “صارم” للمخالفات المرورية يبدأ مطلع 2018



تلفزيون الفجر الجديد | قال مدير عام سلطة الترخيص في وزارة النقل والمواصلات فاروق عبد الرحيم، إن الوزارة ستبدأ العمل بنظام النقاط في المخالفات المرورية التي تحررها الشرطة، اعتبارا من 1/1/2018.

وبين عبد الرحيم في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن النظام يشتمل على آلية رادعة لمرتكبي المخالفات المرورية، للحد من الحوادث المرورية التي تقع على الطرق.

وحول كيفية مُساهمة نظام النقاط في التقليل من الحوادث المرورية، أوضح أن نظام النقاط سيزيد من شعور السائق بالمسؤولية من خلال القناعة التي ستترسخ لديه باعتماد اسلوب قيادة أكثر أمانا، لا سيما أن رخصة السياقة ليست حقا مطلقا، بل يُمكن فقدانها نتيجة للمخالفات المرورية.

وحول الإجراءات التي يمكن لسلطة الترخيص اتخاذها بحق قائد المركبة الذي يسجل ضده ما يزيد على خمسة وعشرون نقطه فأكثر، أشار إلى:

يحق لصاحب رخصة القيادة الذي سجلت ضده لغاية خمس وعشرون نقطة الاشتراك في دورة سياقة مانعة اختياريا وفي حال انهائها تشطب من سجل النقاط، أما صاحب رخصة القيادة الذي سجلت ضده خلال مدة السنتين من تاريخ تحرير أول مخالفة ست وعشرون نقطة ولغاية ثلاثين نقطة يلزم من قبل سلطة الترخيص بحضور دورة مانعة لسياقة وعليه النجاح في الامتحان النهائي لها.

-صاحب رخصة القيادة الذي سجلت ضده خلال مدة السنتين من تاريخ تحرير أول مخالفة واحدة وثلاثون نقطة ولغاية خمس وثلاثين نقطة يلزم من قبل سلطة الترخيص بحضور دورة مانعة لسياقة وعليه النجاح في الامتحان النهائي لها وتسحب رخصة القيادة لمدة شهر.

-صاحب رخصة القيادة الذي سجلت ضده خلال مدة السنتين من تاريخ تحرير أول مخالفة ست وثلاثون نقطة ولغاية أربعين نقطة يلزم من قبل سلطة الترخيص بحضور دورة مانعة لسياقة وعليه النجاح في الامتحان النهائي لها وتسحب رخصة القيادة لمدة شهرين.

-صاحب رخصة القيادة الذي سجلت ضده خلال مدة السنتين من تاريخ تحرير أول مخالفة واحدة وأربعون نقطة ولغاية خمس وأربعين نقطة يلزم من قبل سلطة الترخيص بحضور دورة مانعة لسياقة وعليه النجاح في الامتحان النهائي لها وتسحب رخصة القيادة لمدة ثلاثة أشهر.

-أما بخصوص صاحب رخصة القيادة الذي سجلت ضده خلال مدة السنتين من تاريخ تحرير أول مخالفة أكثر من خمس وأربعين نقطة، أوضح عبد الرحيم يحق لسلطة الترخيص اتخاذ الإجراءات الآتية:

أ‌-سحب رخصة القيادة نهائيا أو لمدة تزيد على ثلاثة أشهر.

ب‌-فحص اللياقة الطبية.

ت‌-حضور دورة سياقة مانعة.

ث‌-فحص قيادة نظري.

ج‌-فحص قيادة عملي.

الرابط المختصر: