لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

لجنة الانتخابات والاتحاد الأوروبي يعقدان ورشة عمل تقييمية للانتخابات المحلية



عقدت لجنة الانتخابات المركزية والاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين في مدينة رام الله ورشة عمل لتقييم الانتخابات المحلية التي جرت خلال العام 2017.

وقد جرت الورشة بحضور ممثلين عن مكتب سيادة الرئيس، ومكتب مجلس الوزراء، وعدد من المؤسسات الحكومية الشريكة في الانتخابات، وممثلين عن الأحزاب السياسية ومؤسسات الرقابة ووسائل الاعلام، وعدد من رؤساء البلديات الفائزين في الانتخابات المحلية.

وقال الدكتور حنا ناصر رئيس اللجنة في افتتاح الورشة أن الانتخابات المحلية جرت ضمن المعايير الدولية لنزاهة وشفافية الانتخابات، وبوجود مراقبين محليين ودوليين ومن الفصائل، حيث أشادت التقارير الصادرة عن هيئات الرقابة بالعملية ونزاهتها. وقدم ناصر الشكر إلى الاتحاد الأوروبي على شراكته الطويلة مع لجنة الانتخابات منذ تأسيسها، مثمنا عقد هذه الورشة التي تتضمن مناقشة تقرير "بعثة خبراء الانتخابات الأوروبيين" للمساهمة في تسليط الضوء على الدروس المستفادة من هذه التقارير، والخروج بتوصيات تفيد في تحسين الأداء في أي انتخابات قادمة.

وتحدث الدكتور حسين الأعرج وزير الحكم المحلي عن الأهمية التي توليها الحكومة الفلسطينية للانتخابات المحلية، باعتبارها خيارا ديمقراطياً يتم من خلالها انتخاب ممثلي مجالس الهيئات المحلية، وبشكل دوري.

وقدم السيد هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة عرضاً حول بعض المعطيات والأرقام والحقائق المتعلقة بنتائج الانتخابات. كما وقدمت السيدة دلفين بلانشيت رئيسة "بعثة خبراء الانتخابات الأوروبيين لتقييم العملية الانتخابية" شرحاً عن مخرجات عملية التقييم التي قامت بها البعثة، والتي أشارت إلى مهنية عمل لجنة الانتخابات المركزية بشكل عام، حيث تطرقت إلى بعض الملاحظات الفنية التفصيلية لتطوير العملية الانتخابية.

من جهة أخرى، عرض السيد عارف جفال مدير مؤسسة المرصد للرقابة المحلية على الانتخابات أهم المخرجات التي صدرت عن الدراسة التي أعدتها المؤسسة بخصوص الانتخابات المحلية وسلوك الناخبين خلالها. كما وقدمت السيدة أمل الفقيه ممثلة مؤسسة شمس عرضاً عن أهم التوصيات والملاحظات التي خرجت بها مؤسسات المجتمع المدني التي راقبت الانتخابات المحلية الأخيرة.

هذا وقد شارك الحضور في جلسات النقاش التي تلت العروض، وقدموا مداخلات ناقشت مجمل العملية الانتخابية وأوراق العمل المقدمة، وتم تقديم توصيات مستقبلية للانتخابات المقبلة.

الرابط المختصر: