لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الاف المستوطنين يتظاهرون ضد فساد نتنياهو



تكتب صحيفة "هآرتس" ان عشرات آلاف الإسرائيليين، تظاهروا مساء أمس السبت، في مدينة تل أبيب، ضد الفساد السلطوي وقانون إسكات الشرطة، الذي صودق عليه في القراءة الأولى، في الأسبوع الماضي، ومن المقرر ان يتم التصويت عليه في القراءتين الثانية والثالثة، يوم غد الاثنين. كما جرت تظاهرات مماثلة في حيفا وروش بينا وأماكن خرى، بمشاركة مئات المواطنين.

وجرت في تل أبيب مسيرة تظاهرية على امتداد شارع روتشيلد، انتهت في ساحة مسرح هبيما، وردد المتظاهرون خلالها "نتنياهو إلى سجن معسياهو"، "ايها الفاسدون سئمناكم" و"المال والسلطة، عالم سفلي". ولوحظ بين المشاركين في المظاهرة المستشار القانوني الأسبق للحكومة ميخائيل بن يئير، والبروفيسور عوزي أراد، والجنرال احتياط عميرام ليفين. وحسب المنظمين فقد جرت 13 مظاهرة مماثلة في مختلف انحاء البلاد.

وتحدث في المتظاهرين مدبر منزل نتنياهو سابقا، ميني نفتالي، احد منظمي المظاهرات ضد فساد نتنياهو، وقال ان المظاهرة التي كانت تجري كل سبت في بيتاح تكفا، على مقربة من منزل المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت، ستجري منذ الآن في تل أبيب. وقال: "تظاهرنا لمدة سنة في بيتاح تكفا، أنهينا سنة، وفجأة نرى مندلبليت يعقد صفقات مع كحلون. فهمت أن هذه السنة كلها لا تساوي أي شيء، ولذلك وصلنا إلى تل أبيب. رئيس الحكومة سيقول 'انظروا، اليساريون خرجوا من بيوتهم'، لكن المسألة ليست يسارا او يمينا او مركز". وقال الداد ينيف، من منظمي المظاهرة، ان مظاهرة السبت القادم ستجري في ساحة رابين في تل ابيب، مضيفا "نحن نبدأ نضالا في الشتاء، لكن هذا النضال سينتهي بذهاب نتنياهو الى البيت".

وقال البروفيسور عوزي اراد: "بصفتي رجل استخبارات ينظر الى بلاده، أرى الدولة تواجه أزمة عميقة، يتقوض فيها هيكل الدولة بشكل خطير".

وتوجه الجنرال احتياط عميرام ليفين إلى نتنياهو وقال: "بيبي، أقول لك اليوم، اصدقاؤك في السابق لن يصفحوا عنك، التاريخ لن يصفح لك ما تفعله اليوم. التاريخ سيتذكركم جميعا، انتم الذين أخذتم المسؤولية وجئتم للدفاع عن الديموقراطية، أنا اقول لأعضاء الحكومة والائتلاف الجبناء، لن تستطيعوا القول انكم لم تشاهدوا. في صمتكم سمحتم بالفساد".

الرابط المختصر: