لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

30 مدينة وقرية بفلسطين تنتفض ضد ترامب



تلفزيون الفجر الجديد- اندلعت مواجهات وصفت في بعض المحافظات بالعنيفة، بعد صلاة الجمعة في محافظات الوطن، تنديدا بقرار ترامب نقل السفارة الامريكية الى القدس والاعتراف بالمدينة عاصمة لاسرائيل، وحتى الساعة 2:30 ظهر، اعلنت جمعية الهلال الاحمر إصابة 95 مواطنا بالضفة(1 حي،21 مطاط، 72 غاز و1 ضرب)و14بغزة بينها اصابة حرجة.

قطاع غزة

ارتفعت حصيلة المواجهات المستمرة عند حدود غزة الى 5 بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق.

واكد أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة اصابة 5 مواطنين برصاص الاحتلال بينهم حالة حرجة.

كما واصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع في المواجهات المندلعة في بلدة خزاعة الحدودية شرق خان يونس.

وفي جنوب قطاع غزة اطلق جيش الاحتلال النار صوب متظاهرين شرق خزاعة شرقي خانيونس جنوب قطاع غزة .وفي شرق جباليا وشرق معبر ناحل عوز شرق الشجاعية أطلقت قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع باتجاه المتضاهرين.

القدس

قمعت قوات الاحتلال المئات من المتظاهرين المقدسيين لدى وصولهم شارع الواد بالضرب والدفع، ووضعت السواتر الحديدية في المنطقة لمنع وصولهم الى منطقة باب العمود.

واضافت مصادر صحفية ان شارع الواد شهد عراكا بالايدي ومشادات كلامية بين المتظاهرين وقوات الاحتلال خاصة عند قيام الاخيرة بالاعتداء على النسوة المشاركات.

واوضحت ان قوات الاحتلال فرقت المتظاهرين باتجاه منطقة باب الاسباط وباب الناظر ورغم ذلك تمكن العشرات منهم الوصوب والتظاهر في منطقة باب العمود وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال بعناصره المختلفة.

واشارت الى ان مظاهرة حاشدة جابت باحات الأقصى بدأت من ساحة المسجد القبلي ثم سارت باتجاه صحن قبة الصخرة وصولا الى باب المجلس والذي خرجت منه باتجاه البلدة القديمة.

وبينت أن مستعربين اعتقلوا 3 شبان من منطقة باب العامود.

وقالت إن شرطة الاحتلال منعت الصحفيين من التصوير واعتدت عليهم وأبعدتهم عن الساحة.

الخليل

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة حاشدة انطلقت من مسجد الحسين في شارع عين سارة وسط الخليل.

واصيب 12 مواطنا خلال المواجهات التي اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في مخيم العروب ومنطقة جسر بيت كاحل ووسط الخليل.

وقام العشرات من جنود الاحتلال باقتحام سارع عين سارة وشرعت باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت باتجاه المشاركين في المسيرة.

وهاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المحتجين في منطقة دوار المنارة والصحة امس واليوم في شارع عين سارة.

واضاف أن الطواقم تعاملت مع 10 إصابات، 4 منهم بالرصاص المطاطي و7 بالاختناق خلال مواجهات وسط الخليل تم علاجهم ميدانيا، كما تم نقل مسن الى المستشفى لتلقي العلاج بعد اصابته بحالة اختناق خلال مواجهات جسر بيت كاحل.وتتركز المواجهات في مخيم العروب وبلدة يت امر وجسر بيت كاحل ووسط الخليل ومثلث زيف جنوب الخليل.

مخيم العروب

اصيب 4 مواطنين بالرصاص الحي و8 بالرصاص المطاطي في مواجهات عنيفة في مخيم العروب شمال الخليل

وافاد مدير الاسعاف في الهلال الأحمر بالخليل محمد سامي الحعبري، ان طواقم الاسعاف عملت على نقل مصاب بالرصاص الحي في الفخذ خلال مواجهات مخيم العروب الى المستشفى لتلقي العلاج.

قلقيلية

انطلقت مواجهات في بلدة كفر قدوم قضاء قلقيلية، واصيب 27 مواطنين، 12 منهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط حتى اللحظة، فيما يتجه المتظاهرون الى الحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية.

وأصيب مصور ترانس ميديا المصور الصحفي محمود فوزي في كفر قدوم برصاصة مطاطية في الرأس ووصفت حالته بالمتوسطة وتم نقله الى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وأصيب الشاب يزن سليم (23 عاما) بأربع رصاصات حي في القدم خلال مواجهات في بلدة جيوس فيما أصيب الشاب مراد نعيم (21 عاما) بعيار متفجر في الساق، كما أصيب العشرات في عزون وقلقيلية بالاختناق.

بيت لحم

اطلقت قوات الاحتلال عشرات قنابل الغاز بلحظة واحدة على المتظاهرين الذين وصلوا المدخل الشمالي لبيت لحم احتجاجا.

طولكرم

وفي طولكرم انطلقت مسيرة حاشدة وسط المدينة شارك فيها المئات تنديدا بقرار ترامب ونصرة للقدس.

رام الله

وصلت مسيرة تضم المئات من المواطنين الى حاجز قلنديا شمال القدس واندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة مع جنود الاحتلال.

العيزرية

اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة العيزرية شرق القدس.

نابلس

اندلعت مواجهات في بلدة قصرة جنوب نابلس أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع ما أدى الى إصابة أكثر 40 مواطنا بالاختناق حسب الهلال الاحمر الفلسطيني.

وفي قرية بيتا، قال الهلال الأحمر إن ثلاثة شبان أصيبوا بالرصاص المطاطي خلال مواجهات اندلعت على مفرق بيتا جنوب نابلس حيث وصفت المواجهات بالعنيفيه فيما أشعل الشبان عشرات الإطارات.وأضاف جبريل أن 7 شبان أصيبوا بالرصاص الحي المطاطي على حاجز حوارة، مشيرا الى أن أحد الشبان أصيب برصاص التوتو في الوجه مباشرة وقد وصفت إصابته المتوسطة وتم نقله الى المستشفى الوطني لتلقي العلاج.وقالت مصادر محلية إن مواجهات اندلعت في منطقة القعده قرب قرية سالم شرق نابلس بين جنود الاحتلال الإسرائيلي وعشرات المواطنين دون أن يبلغ عن إصابات حتى اللحظة.واضافت المصادر ان مستوطنين وضعوا خيما بالجبل الكبير قرب سالم.

وبتنسيق مع السلطة الفلسطينية خرج آلاف المواطنين استجابة لدعوة وجهتها حركة حماس بنابلس لنصرة المسجد الاقصى من امام مسجد النصر في البلدة القديمة باتجاه دوار الشهداء وسط المدينة.ورفع المشاركون بالمسيرة رايات حماس الخضراء وهتفوا للمسجد الاقصى وضد الإدارة الأمريكية.والقى الشيخ أحمد عواد كلمة حركة حماس وقال" إن حماس تمد أيديها إلى السلطة الفلسطينيه والى شراكة حقيقية لمواجهة الاحتلال وكافة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية. وترقبوا الحفل المركزي لحركة حماس بنابلس في ذكرى انطلاقتها الـ30".

أريحا

اندلعت مواجهات على مدخل اريحا الشمالي.

وأصيب الزميل عادل ابو نعمة مراسل تلفزيون رويترز بقنبلة غاز أطلقها أحد عناصر جيش الاحتلال علية بشكل مباشر جنوب اريحا.

الرابط المختصر: