لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الاحتلال يصادق على طرح مشروع قانون اعلان الحرب دون الرجوع الى الحكومة



تكتب صحيفة "هآرتس" ان اللجنة الوزارية للتشريع، صادقت امس الاحد، على مشروع قانون اقترحته وزيرة القضاء اييلت شكيد، ويأذن لمجلس الوزراء المصغر بشن حرب دون الحاجة الى موافقة الحكومة.

وينص مشروع القانون على انه بموافقة رئيس الوزراء ستتمكن الحكومة من تفويض مجلس الوزراء صلاحية اتخاذ قرار بتنفيذ عملية عسكرية يمكن ان تؤدي الى حرب محتملة جدا. وفي الوقت نفسه، صادقت اللجنة على اقتراح آخر قدمته شكيد، ينص على منح مجلس الوزراء القدرة على ممارسة صلاحيته هذه، والتي لم تكن مشرعة حتى الآن.

وجاءت المصادقة على المقترحات بناء على توصية اللجنة التي عينها رئيس الوزراء بهدف تحسين عملية اتخاذ القرارات في مجلس الوزراء، في قضايا الأمن القومي، عن طريق إضفاء الطابع المؤسساتي على العمليات وتحديد أدوات لتنجيع أنشطته. وتتعلق إحدى التوصيات الواردة في تقرير اللجنة بمسألة "إعلان الحرب"، وتنص على أن الحكومة ستتخذ قرارا يوضح سلطة مجلس الوزراء فيما يتعلق بالمصادقة على العمليات العسكرية بموجب المادة 40 من القانون الأساسي: الحكومة.

وقال النائب دوف حنين (القائمة المشتركة) معقبا على مشروع القانون: "في الأسبوع نفسه تصادق الحكومة على القانون الذي يحدد انه لا حاجة لموافقة الحكومة على الحرب، وعلى قانون القدس، الذي يعني أنه لا تكفي حتى غالبية في الكنيست للموافقة على اتفاق سلام في القدس. من يسترشد بالمبدأ الذي يقدس الأرض على حساب حياة الناس الذين يعيشون عليها، يقترح علينا أن نعيش الى الأبد على حافة السيف. يحظر على الشعب الذي يريد الحياة السماح لهؤلاء الناس بقيادتنا إلى متسادا".

الرابط المختصر: