لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الكنيست يصادق على قانون طرد طالبي اللجوء



تكتب "هآرتس" ان الهيئة العامة للكنيست، صادقت مساء امس الاثنين، على قانون طرد واعتقال طالبي اللجوء.

وأيد القانون 71 نائبا مقابل 41 معارضا. ويشمل القانون تمديد الأمر الذي ينظم تفعيل معتقل "حولوت" حتى منتصف آذار المقبل. واذا لم يتم تمديد الأمر في حينه، سيتم اغلاق

المعتقل الذي اقيم في كانون اول 2013 بتكلفة مليار ونصف مليار شيكل. ويسمح القانون الجديد باعتقال طالبي اللجوء الذين يخرقون القيود الجغرافية التي تفرض عليهم.

وتم في اطار القانون ايضا، تمديد الأمر الطارئ الذي يسمح بفرض غرامات مالية عالية على المشغلين الذين يقومون بتشغيل طالبي اللجوء بدون تصريح رسمي. كما تم تمديد الأمر الذي يمنع طالبي اللجوء من اخراج المال من اسرائيل.

وكان وزير الداخلية ارييه درعي ووزير الامن الداخلي جلعاد اردان قد اعلنا قبل شهر انهما سيقدمان خطة لوزراء الحكومة لإغلاق معتقل حولوت خلال اربعة اشهر. ووفقا لهما، فإن هذه الخطوة سوف تترك امام طالبي اللجوء خيار الطرد من البلاد أو الحبس دون قيود. وأوضحت سلطة السكان في ذلك الوقت أن إغلاق المعتقل يتوقف على نجاح خطة ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

وحسب معطيات سلطة الاسكان والهجرة، فانه يتواجد في اسرائيل، اليوم، حوالي 35.300 مواطن من اريتريا والسودان، وحوالي 5000 طفل ولدوا في اسرائيل. وخلال السنة الحالية لم يدخل أي طالب لجوء عبر الاراضي المصرية. وقال المستشار القانوني لسلطة الاسكان والهجرة، خلال نقاش جرى في المحكمة العليا، ان حوالي 12.360 إرتيري وسوداني قدموا طلبات لجوء الى اسرائيل، ولم يتم الرد بعد على حوالي 5.800. ومنحت اسرائيل حتى اليوم مكانة لاجئ لحوالي 10% فقط من الإرتيريين، ورفضت طلبات البقية. وفي معتقل حولوت تحتجز اسرائيل حاليا 1.150 طالب لجوء.

في هذا الموضوع، رفض رئيس حزب العمل، آبي غباي، امس الاثنين، طلب نواب من كتلة المعسكر الصهيوني، اعادة مناقشة الموقف من مشروع قانون طرد طالبي اللجوء، قبل التصويت عليه في الكنيست، في ساعات المساء. وهدد رئيس الكتلة النائب يوئيل حسون، بفرض عقوبات

على نواب الكتلة الذين سيصوتون ضد القانون. وكان المعسكر الصهيوني قد غير في الشهر السابق موقفه من هذا القانون، بمبادرة من غباي الذي فرض على الحزب دعم مشروع القانون. وبفعل تخوف غباي من مقاطعة عدد كبير من اعضاء كتلته للتصويت في الكنيست، الأمر الذي سيظهره بأنه لا يسيطر على الكتلة، قرر السماح للنواب بالتصويت كما يشاؤون.

الرابط المختصر: