لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

شركة أميركية تشتري 100 طائرة من “إيرباص” الفرنسية



تلفزيون الفجر الجديد | أعلنت خطوط دلتا الجوية الأميركية، اليوم الخميس، أنها طلبت شراء 100 طائرة إيرباص مع خيار شراء 100 أخرى، وذلك في ضربة لـ"بوينغ"، المنافِس الأميركي لـ"إيرباص".

وقالت "دلتا" إنها طلبت شراء طائرات من طراز "إيه-320 نيو" لتجديد أسطولها من الطائرات ذات البدن الضيق. وتسعُ هذه الطائرة 197 مقعداً. وقال الرئيس التنفيذي لـ"دلتا" في بيان: "إنها العملية التجارية المناسبة في الوقت المناسب لزبائننا وموظفينا ومساهمينا".

وتبلغ قيمة الطلبية نحو 12,7 مليار دولار بحسب لائحة الاسعار، وسيبدأ التسليم في 2020.

افتتحت ايرباص في 2015 مصنعاً في موبيل بولاية الاباما لبناء الطائرات ذات الممر الواحد، سعيا لتحسين تنافسيتها في السوق الاميركية.

وحرصت ايرباص ومقرها في تولوز الفرنسية، في الإعلان على تأكيد العلاقة المتنامية مع الولايات المتحدة، قائلة إن معظم الطائرات الجديدة سيتم تسليمها من موبيل.

وقال جون ليهي مدير العمليات لزبائن طائرات ايرباص التجارية "هذه الطلبية تقوي التزامنا بالطيران الأميركي — التزام لم يصل إلى هذا المستوى من قبل".

وأضاف "اليوم، هناك المزيد من المكونات الأميركية في طائرات إيرباص أكثر من أي دولة أخرى، وأكثر من 40 بالمئة من مشترياتنا الخاصة بالطائرات تأتي من الولايات المتحدة".

وتأتي طلبية ايرباص وسط نزاع تجاري بين دلتا والعملاق بوينغ يتعلق بطلبية اخرى لشراء طائرات من جانب دلتا والكندية بومباردييه. وتقول بوينغ ان تلك الطائرات كانت أقل من كلفتها بسبب دعم حكومي كندي غير قانوني لبومباردييه.

وكشفت بومباردييه في تشرين الاول/اكتوبر الماضي عن شراكة إنتاج مع ايرباص منحت الشركة الأوروبية حصة في برنامج "سي-سيريز". وقالت دلتا انها لن تدفع أي رسوم أميركية تطالب بها الحكومة الاميركية ردا على شكاوى بوينغ.

الرابط المختصر: