لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

وزارة الثقافة وفصائل العمل الوطني في محافظة طولكرم يؤكدان على عروبة القدس



  نظمت وزارة الثقافة وفصائل العمل الوطني في محافظة طولكرم، وبرعاية محافظ محافظة طولكرم، ندوة ً شعرية بعنوان: " في القدس من في القدس إلا أنت"، بحضور كوكبة من الشعراء من شطري البرتقالة؛ ومنتصر الكم مدير مكتب وزارة الثقافة، وصايل خليل منسق الفصائل الوطنية، وأعضاء المجلس الاستشاري  الثقافي، وممثلي الدوائر الرسمية والمكتبات والمراكز الثقافية، والعشرات من المثقفين والأدباء والشعراء والمهتمين بالحراك الثقافي ؛ وذلك في مبنى السرايا العثمانية.

    وفي كلمته الترحيبية قال منتصر الكم مدير مكتب وزارة الثقافة أن هذه الندوة الشعرية تأتي ضمن الفعاليات التضامنية نصرة للقدس الحبيب، وهي تضم نخبة من شعراء الوطن وشعراء من مناطق 48، مما يعزز الروابط المتينة التي تجمع أبناء شعبنا الفلسطيني الواحد وتأكيداُ على التواصل الفلسطيني ـ الفلسطيني؛ لأن الهوية واحدة والثقافة واحدة والعنوان واحد، والأمانة واحدة وهي إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

   وفي كلمته باسم فصائل العمل الوطني في محافظة طولكرم، قال صايل خليل إن الشاعر والأديب والرسام والفنان يعكس هموم شعبه بقصيدته .. بلوحته.. بقلمه، وهؤلاء كانوا في الخندق جنباً إلى جنب مع المناضلين، فكم من شهيد من شعرائنا وكنابنا وفنانينا سقطوا في معارك الصمود".

وأضاف خليل: " لن ننحني ما دامت الكلمة تعانق السيف.. وأنتم السيف قبل أن تكونوا الكلمة".

وأكدت  ريم ناهل  عريفة اللقاء  على أهمية هذه الأنشطة والفعاليات لما تخلقه من حالة من التواصل الثقافي والتي من شأنها تكريس الثقافة كأساس للرقي والبناء المجتمعي، وأضافت: " إيماناً منا بأن ثورتنا ثورة سيف وقلم، وكيف لا وقد علمنا العالم حروف الأبجدية، كان لابد لنا من هذا اللقاء الثقافي المميز بحضور كوكبة من شعراء الوطن، للتضامن مع قدسنا الحبيب".

وعبّر الشعراء والمثقفون من إخوتنا في مناطق 48 على حفاوة الاستقبال، ومؤكدين على وحدة أبناء شعبنا في كل مكان خاصة أن ذلك يأتي في إطار ترسيخ الهوية الوطنية الفلسطينية والحفاظ عليها على الرغم من محاولات الطمس التي تقوم بها قوات الاحتلال بالإضافة للإجراءات التي تنفذها على الأرض ضد الوجود الفلسطيني في الداخل.

وألقى الشعراء المشاركون: عبد الحي اغبارية، حسين جبارة، موسى أبو غليون،  سائد أبو عبيد، أديب رفيق محمود، عاهد شعبان، محمد داود، نائلة أبو طاحون ، نهى عمر وثناء هرشة ويوسف ضميري قصائد عن القدس أكدوا فيها على مقولة الشاعر:

" لنا القدس ولن نرضى بتقسيم ولو حشدوا جنود البغي قطعانا.. لنا القدس بأكملها ومن آذاها آذانا"  

   

الرابط المختصر: