لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الأردن: قطار من صويلح حتى المطار



وقعت أمانة عمان وشركة (MAPA) للاعمار والتجارة التركية وبالتعاون مع هيئة الاستثمار 3 مذكرات تفاهم لدراسة الجدوى الاقتصادية لعدد من مشاريع النقل والمرور في مدينة عمان.

ووقع مذكرات التفاهم أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه ورئيس مجلس إدراة المجموعة محمد نظيف غونال بحضور وزير الدولة لشؤون الاستثمار رئيس هيئة الاستثمار مهند شحاده.

وقال الدكتور الشواربه إن هذه المشاريع تأتي في إطار التخطيط الإستراتيجي طويل الأمد بما يواكب النمو السكاني المضطرد والتوسع المستقبلي الذي تشهده المدينة، مؤكدا أن هذه المشاريع ستشكل نقله نوعية في مشاريع النقل والمرور في مدينة عمان.

نفق يربط شمال عمان بجنوبها

ولفت أمين عمان أن مذكرات التفاهم لا ترتب أي التزامات مالية على الأمانة وتشمل المشاريع نفق التاج: بإنشاء نفق يربط  بين تقاطع رغدان/ شارع الأردن مع  تقاطع شارع اليرموك / شارع الجسور العشرة وبطول 800 ـــ 1200 متر، والذي سيسهم في اختصار مدة التنقل بالمركبات من خلال وصل شمال عمان بجنوبها، حيث يقدر حجم المرور الذي سيستخدم هذا المسار بحوالي 80 الف مركبة يومياً.

قطار حفيف من صويلح إلى المطار

والعمل على  تطوير نظام نقل سككي (قطار خفيف): الممتد من تقاطع صويلح وصولا لمطار الملكة علياء الدولي، لتوفير خط ربط سريع لمحافظات الشمال مع مطار الملكة علياء.

مشروع الباص سريع التردد / المرحلة الثانية

ومشروع الباص سريع التردد / المرحلة الثانية، للمسار الممتد من محطة صويلح – لساحة المتحف الوطني / راس العين و تقاطعه مع مسارات ممر عمان التنموي و مطار الملكة علياء.

من جانبه أكد وزير الدولة لشؤون الإستثمار رئيس هيئة الإستثمار مهند شحادة على أهمية الاستثمارات التركية في المملكة، مؤكداً أن الاستثمارات التركية في الأردن وصلت إلى ما يقارب 2.5 مليار دولار، وأضاف أن هناك مجالات واعدة للاستثمارات في مجالات البنية التحتية، والنقل العام، وتحديث أنظمة الطاقة، والصحة والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى صناعة الأدوية.

لافتا إلى الموقع الإستراتيجي الآمن الذي يتمتع به الأردن والدور المستقبلي الذي سيكون له في إعادة إعمار وبناء ما تعرضت له عدد من الدول الشقيقه، داعياً الشركات التركية إلى التوجه للإستثمار في المملكة والاستفادة من الميزات النسبية والتنافسية لدى المملكة.

يذكر أن مجموعة MNG للاعمار والتجارة التركية هي واحدة من أكبر التكتلات الإقتصادية والاستثمارية التي أنشئت في تركيا، بقيمة إجمالية بلغت 900 مليون دولار، وعملت المجموعة على انجاز مشاريع بقيمة 5،55 مليار دولار أميركي في العديد من القطاعات.

وحضر التوقيع نائب أمين عمان المحامي حازم النعيمات ومدير المدينة المهندس عمر اللوزي وعدد من المسؤولين المعنيين في هيئة الاستثمار والأمانة.

الرابط المختصر: