لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تقرير: 14 انتهاكاً للمحتوى الفلسطيني على الفيسبوك خلال يناير



أكد مركز صدى سوشال استمرار إدارة موقع الفيسبوك بحملتها ضد المحتوى الفلسطيني في شهر يناير من العام الجديد 2018.

ووثق المركز 14 انتهاكاً من قبل إدارة الفيسبوك منها حذف 9 صفحات بسبب المحتوى الفلسطيني أهمها: صفحة اللجان الشعبية لمواجهة الاحتلال، قناة الأقصى الفضائية، محبي الشهيد القائد أبو عمار، وفرقة الغرباء الفنية، ونجوم الغرباء الفنية.

وشنت إدارة الفيسبوك حملة حظر وحذف منشورات ضد صفحات منها صفحة فلسطين 27، وأيضاً ضد حسابات الصحفيين والنشطاء الفلسطينيين مثل: الصحفي معاذ حامد، الصحفي أحمد جرار، الصحفي مصعب قفيشة، الناشط علي قراقع، والصحفي علي عبيدات.

وفي سياق آخر تمكن مركز صدى سوشال من إعادة بعض الصفحات التي أغلقتها إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم التواصل مع إدارة اليوتيوب لإعادة تفعيل قناة شبكة قدس الإخبارية والتي يتجاوز عدد متابعيها 22 ألف مشترك، وصفحة حكاية ثورة على الفيسبوك والتي يتجاوز عدد متابعيها 19 ألف متابع.

كما اعترف الفيسبوك رسمياً بالاستجابة لـ 472 طلب من حكومة الاحتلال الإسرائيلي لحذف حسابات ومواد من موقعه خلال الربع الأول من عام 2017.

وطوّر الاحتلال تطبيقات على شبكة الإنترنت تمكنه من ملاحقة نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تشخيص وتصنيف ورصد ما يعتبره "تحريض"، وادعى الاحتلال رصد 409 ألف منشور "تحريضي" كتبها 30 ألف ناشط حول العالم خلال شهر كانون الأول ديسمبر.

وتتذرع وسائل التواصل بالتحريض على العنف والإرهاب لحذف المحتوى الفلسطيني، فيما تتجاهل التحريض الذي يقوم به الاحتلال عبر وسائل إعلامه.

يذكر أن مركز "صدى سوشال" مركز تطوعي أطلق في بداية شهر سبتمبر 2017 وهو يُعنى بمبادرات إثراء المحتوى الفلسطيني على الإنترنت خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، ورصد الانتهاكات التي يتعرض لها هذا المحتوى من الأطراف المختلفة.

الرابط المختصر: