لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

إضراب تجاري في قطاع غزة احتجاجا على تفاقم أزماته الإنسانية



تلفزيون الفجر الجديد | أغلقت المحال والمنشآت التجارية أبوابها في قطاع غزة اليوم الثلاثاء بدعوة من فصائل فلسطينية لإعلان إضراب تجاري.

وبدأ الإضراب عند الساعة الثانية عشر ظهرا ، وتخلله توقف حركة السير لمدة ربع ساعة للتنديد بتدهور الأوضاع الاقتصادية والإنسانية جراء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ منتصف عام .2007

وعقد ممثلو فصائل "المقاومة" وبينها حركتا حماس والجهاد الإسلامي مؤتمرا صحفيا وسط غزة للإعلان عن فعاليات الإضراب.

وقال أمين عام حركة "الأحرار" خالد أبو هلال إن الإضراب يأتي للتعبير عن الكارثة الحقيقة التي يمر بها قطاع غزة وانذارا بتفجر الأوضاع إن لم يتم كسر حاجز الصمت.

وطالب أبو هلال السلطة الفلسطينية برفع إجراءاتها "العقابية" بحق قطاع غزة وتحمل كامل مسؤولياتها تجاه سكانه.

كما طالب المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لإنهاء حصار غزة وتقديم المساعدات الضرورية اللازمة لإنقاذ الوضع، محذرا من أن غزة "برميل من البارود يوشك على الانفجار".

ودعا السلطات المصرية إلى فتح معبر رفح مع قطاع غزة بشكل دائم وفي الاتجاهين أمام حركة المسافرين والبضائع وتسهيل وصول المساعدات والمعونات إلى القطاع.

وحث أبو هلال المؤسسات والجمعيات والهيئات العربية والإسلامية والعالمية على تدشين حملة إغاثة عاجلة لإنقاذ قطاع غزة من "الكارثة الإنسانية".

وتقول مؤسسات فلسطينية إن المؤشرات الاقتصادية في قطاع غزة وصلت لمستوى غير مسبوق من التدني وأبرزها ارتفاع معدلات البطالة إلى 46 بالمئة , وارتفاع معدلات الفقر لتتجاوز 65 بالمئة .

كما تحذر تلك المؤسسات من ارتفاع نسبة انعدام الأمن الغذائي لدي الأسر في قطاع غزة إلى 50 بالمئة ، وانعدام القدرة الشرائية في كافة القطاعات الاقتصادية ما أدي إلى نقص في السيولة النقدية الموجودة في القطاع إلى أدنى مستوى خلال عقود.

الرابط المختصر: