لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

عريقات يحذر من مرحلة “فرض الحلول بقبول الأمر الواقع” على الفلسطينيين



تلفزيون الفجر الجديد | حذر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الثلاثاء من مرحلة "فرض الحلول من خلال قبول الأمر الواقع الاحتلالي" على الفلسطينيين.

واعتبر عريقات ، في بيان ، أن استراتيجية الحكومة الإسرائيلية "تستند إلى قاعدة فرض الحقائق الاحتلالية على الأرض، وتدمير مبدأ الدولتين واستبداله بخيار الدولة الواحدة بنظامين (الأبرتهايد)".

وصدر بيان عريقات عقب لقائه 20 دبلوماسيا ألمانيا من المختصين في منطقة الشرق الأوسط يرافقهم ممثل ألمانيا في فلسطين بيتر بيرويث، ووفد من حركة السلام الآن الأمريكية كل على حدة في الضفة الغربية.

وانتقد عريقات "خروج مواقف الإدارة الأمريكية الحالية عن أسس وركائز القانون الدولي والشرعية الدولية ومواقف الإدارات الأمريكية المتعاقبة منذ عام 1967 التي اعتبرت ضم القدس الشرقية غير قانوني وغير شرعي ولاغيا وباطلا، وكذلك الحال بالنسبة لاعتبارها الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي غير قانوني وغير شرعي".

وقال "إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وقطع المساعدات عن اللاجئين الفلسطينيين يعتبر الدليل على أننا نعيش مرحلة جديدة تتمثل بمحاولة فرض الحلول من خلال قبول الأمر الواقع الاحتلالي".

وحث عريقات دول العالم إلى تأييد ودعم الرؤية الفلسطينية للسلام "المرتكزة إلى القانون الدولي والشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وتحديدا إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967".

وشدد على وجوب "إنشاء إطار دولي جديد لرعاية عملية السلام لأنه لم يعد من الممكن استمرار الرعاية الأمريكية الأحادية لعملية السلام، بعد أن قررت عزل نفسها والخروج عن سكة القانون الدولي والشرعية الدولية".

الرابط المختصر: