لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مانشستر يونايتد يستعيد المركز الثاني بفوزه على تشيلسي



 

حسم مانشستر يونايتد قمة مباريات المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الإنجليزي أمام تشيلسي على ملعب أولد ترافورد بالفوز بهدفين مقابل هدف واحد في مباراة مثيرة.

الشوط الأول انتهى بتعادل الفريقين بهدف لمثله، وخطف خيسي لينجارد هدف الفوز في الشوط الثاني ليطرد البلوز من صراع المراكز الأربعة الأولى ويستعيد الشياطين الحمر وصافة البريميرليج.

ونرصد لكم أبرز الملامح الفنية من تلك المباراة الكبيرة بين المدربين جوزيه مورينيو وأنطونيو كونتي

#1 الإصرار على أشلي يونج

أصر مورينيو على إشراك أشلي يونج الضعيف دفاعياً أمام جناح متألق مثل ويليان الذي ظهر قوياً أمام برشلونة، بدلاً من لوك شاو الذي ينجح في تقديم الدور الدفاعي.

الثنائي موسيس وويليان استغلا شن العديد من الهجمات من أمام أشلي يونج ومع ضعف المساندة الدفاعية من سمولينج، ظهر تشيلسي خطيراً من هذه الجهة.

مع إرهاق ماتيتش ونقص خبرة مكتومناي، كان يونج وحيداً أمام سرعة ومهارة ثنائي تشيلسي المتفاهم.

موسيس سدد تسديدتين على المرمى ولعب ثلاث كرات عرضية، بينما لعب ويليان ثلاث كرات عرضية وسدد تسديدة واحدة جاءت في الشباك.

Jan Kruger/Getty Images

#2 ماذا يحتاج بوجبا؟!

تواجد الفرنسي بول بوجبا في مركزه المفضل كلاعب وسط ثالث دون إلزام بالواجب الدفاعي من أجل صناعة الفارق في الشق الهجومي.

على العكس تمامًا، قدم بوجبا مباراة أقل من المتوسط في الشوط الأول، لم يصنع أي فرصة ولعب كرتين عرضيتين لم تكن أياً منها صحيحة.

ظهر واضحًا نقص اللياقة البدنية لبول بوجبا، فمتوسط ميدان مانشستر يونايتد لم ينجح في القيام بانطلاقة سريعة وفي لقطة واحدة مع كانتي فقد الكرة بسهولة.

ظهر  بوجبا بشكل أفضل بعض الشيء في الشوط الثاني ليختلف شكل مانشستر يونايتد تماماً من حيث امتلاك الكرة وتشكيل بعض الخطورة، وإن لم يصل لمستواه المعروف في النهاية ليضع علامات استفهام حول عقليته داخل الميدان

 

#3 لا مركزية مفيدة في بعض الأحيان

على غير المعتاد، بدأ أليكسيس سانشيز على الجانب الأيمن واتجه مارسيال للرواق الأيسر، ولكن الأمور داخل الميدان بعد خمس دقائق تغيرت تماماً.

أعطى مورينيو الحرية للثلاثي لوكاكو وسانشيز ومارسيال ولم يلتزم أياً من الثلاثي بمركزه المعروف وهو ما سبب بعض الخلل في دفاعات تشيلسي.

تحركات الثلاثي الهجومي أسفرت عن أكثر من فرصة خطيرة أهدر منها سانشيز اثنتين وسجل لوكاكو الثالثة.

وسط اهتزاز مستوى الثنائي روديجر ودرينكووتر كانت لا مركزية مانشستر يونايتد مفيدة في تشكيل بعض الفرص الخطيرة.

لم يظهر مارسيال بالمستوى المنتظر منه ليكون التغيير الأول لجوزيه مورينيو بينما فشل سانشيز في تحويل فرصتين لأهداف رغم صناعته أكثر من فرصة خلال اللقاء.

 

#4 من جديد .. الاجتهاد تتفوق على الموهبة

اللاعب المفضل لجوزيه مورينيو هذا الموسم جيسي لينجارد نجح في تسجيل هدف الفوز ليثبت مجددًا أن اجتهاده تفوق على موهبة العديد من اللاعبين.

مارسيال الذي بدأ بشكل أساسي كان بعيد تمامًا عن مستواه ولم يقدم الإضافة باستثناء تمريرة الهدف قبل أن يحسم البديل لينجارد اللقاء.

تبديل اعتمد فيه مورينيو على سوء التمركز من الثنائي كريستنسن وروديجر مع تحركات لينجارد المعتادة في العمق والتي انتهت بهدف الفوز.

13 هدفًا للينجارد في الموسم يأتي بها ثانيًا في قائمة الهدافين بعد روميلو لوكاكو ليثبت مجددًا أنه يستحق مكانة أكثر من بعض المتهاونين في الفريق.

 

#5 البدايات المثالية

بدأ تشيلسي المباراة بنفس تشكيل مباراة برشلونة الماضية في دوري أبطال أوروبا، ماعدا تغييرين بدخول داني درينكووتر بدلاً من سيسك فابريجاس لتأمين خط الوسط من الناحية الدفاعية، وإشراك ألفارو موراتا مهاجماً صريحاً على حساب بيدرو الجناح ورجوع هازارد من مركز المهاجم الوهمي إلى مركز صانع الألعاب الحر.

هذه التشكيلة منحت البلوز استحواذاً كبيراً وسيطرة على مجريات المباراة، وهدد موراتا مرمى مانشستر يونايتد بكرة قوية ارتطمت في عارضة ديفيد دي خيا في بداية اللقاء، والعديد من الفرص التي سنحت لهازارد وويليان.

 

#6 معادلة برشلونة مستمرة

صلابة الدفاع في البدايات والضغط العالي وقطع الكرات واسترجاعها بشكل سريع من الخصم كانت أهم مزايا البلوز أمام برشلونة، وهو ما تكرر اليوم أمام مانشستر يونايتد في الشوط الأول، وجاء منه هدف الفريق اللندني من كرة مقطوعة من ويليان وتحول سريع للهجوم ومبادلة الكرة لهازارد في هجمة مرتدة نموذجية وإنهاء مثالي للهجمة في رى الشياطين الحمر.

 

#7 الطعنات متواصلة

في الوقت الذي يكون فيه تشيلسي متفوقاً وفارضاً لأسلوبه في المباراة، يقع الدفاع في خطأ يكلف الفريق هدفاً ويقلب الأمور رأساً على عقب وهو ما حدث أمام برشلونة بخطأ من تمريرة عرضية لكريستنسن في الخط الخلفي، وجاء هدف تعادل لوكاكو اليوم عقب سقوط كريستنسن نفسه أمام لوكاكو ثم نهوضه بعد فوات الأوان.

 

#8 خطأ كونتي كلفه المباراة

قام كونتي في الدقيقة 73 بإخراج أبرز لاعبي البلوز، إيدن هازارد، وإشراك بيدرو في تغيير غريب أفقد الفريق توازنه بإراحة مانشستر يونايتد من أهم الأوراق المزعجة في خط هجوم البلوز، لاعب يملك كل الحلول الهجومية ويإمكانه صنع الفارق في أي لحظة، ثم بعد تلقي الهدف في الدقيقة 75، أشرك كونتي أوليفييه جيرو بدلاً من موسيس ليلعب مهاجمين في الخط الأمامي، وكان من المفترض أن تلعب كرات عرضية في منطقة الجزاء لتمويل هذا الثنائي وإدارك التعادل وهو ما لا يحدث في الفترة المتبقية من المباراة.

الرابط المختصر: