السعودية تقدم 16 مليون دولار لبناء مساكن لطالبات جامعة بيرزيت

الخميس 08 مارس 2018

السعودية تقدم 16 مليون دولار لبناء مساكن لطالبات جامعة بيرزيت
التفاصيل بالاسفل

بدأت التعاون وبالشراكة مع جامعة بيرزيت بتنفيذ مشروع مساكن "الرياض" للطالبات وبتمويل قدره 16 مليون دولار مقدم من حكومة المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعوي للتنمية. وسيتم تخصيص المبلغ بالكامل لبناء وتشطيب وتجهيز وتأثيث كافة مرافق المشروع الذي يهدف إلى توفير مساكن صحية ملائمة وآمنة للطالبات داخل الحرم الجامعي، مما يخفف من الأعباء المادية على أسرهن ويقلل من المخاطر التي تعترض سبيلهن للجامعة بسبب الحواجز العسكرية الإسرائيلية وإغلاق بعض الطرق بسبب المستوطنات.

ويتألف المشروع من 3 مباني منفصلة وبمساحة إجمالية مقدارها 12,000 متر مربع بالإضافة للعديد من المرافق الخارجية التي تجعل هذا المشروع من المشاريع الرائدة والمتكاملة على مستوى الوطن. كما انه يهتم بالنواحي البيئية من خلال توفير وحدة لمعالجة وتنقية المياه العادمة وإعادة استخدامها في ري المساحات الخضراء مما يضيف إلى جمالية المشروع. ويبلغ عدد طالبات الجامعة المستفيدات من المشروع أكثر من 500 طالبة من مختلف المناطق الفلسطينية.

وقالت الدكتورة تفيدة الجرباوي، مدير عام التعاون " لقد أولينا اهتماماً خاصاً ببرنامج التعليم، فصرفت التعاون ما يزيد عن 250 مليون دولار توزعت على تطوير جميع مراحله الشاملة للطفولة المبكرة والتعليم المدرسي والمهني والتقني والجامعي. وبلغ الصرف على مكون التعليم الجامعي حوالي 85 مليون دولار لتطوير البنية التحتية، وتوفير المنح والقروض للطلبة ودعم المؤتمرات العلمية، ونشر الكتب والابحاث العلمية، بالإضافة الى اطلاق برنامج زمالة الذي يوفر لأساتذة الجامعات فرصاً تدريبية مهنية وبحثية خارج فلسطين"، وأكدت د. جرباوي على ان مشروع مساكن "الرياض" الذي تديره تطوعاً هو استكمال لمشاريع تطوير البنية التحتية لجامعاتنا الفلسطينية، كما انه سيساهم  في تشجيع الفتيات من مختلف المناطق الفلسطينية على الالتحاق بالجامعة واستكمال تعليمهن العالي. واثنت الدكتورة تفيدة على علاقة الشراكة مع جامعة بيرزيت، وتوجهت بالشكر للصندوق السعودي للتنمية على دعمهم السخي لتمويل انشاء هذا المشروع الاساسي والحيوي.