لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

آيزنكوت: احتماليّة اندلاع حرب هذا الصيف أصبحت أكبر



قال غادي آيزنكوت رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن فرصة حدوث حرب على أي من الجبهات هذا الصيف أصبحت أكبر من الأعوام السابقة.

وأشار آيزنكوت في مقتطفات من مقابلة صحفية مطولة ستنشر يوم الجمعة، إلى أن هناك العديد من النقاط والأحداث السلبية التي تدفع باتجاه مواجهة عسكرية.

وأضاف "ازدادت فرص التصعيد هذا العام، خاصة في الساحة الفلسطينية". مشيرًا إلى تحديات كبيرة ستواجه إسرائيل في عامها السبعين، خاصةً في ظل الواقع الصعب بغزة والظروف الحالية بالضفة.

وتابع "لم نشخّص حتى الآن أي نوايا لبدء حرب من أي طرف، ولكن التطورات الداخلية يمكن أن تؤدي إلى تصعيد غير مخطط له".

واعتبر أن الوضع الفلسطيني بات معقدًا للغاية وسيكون أصعب بكثير في الأشهر المقبلة. مشيرًا إلى احتفالات الفلسطينيين بيوم الأرض وذكرى النكبة، واحتفال الإسرائيليين بـ "الاستقلال" ونقل السفارة الأميركية، إلى جانب ظروف أخرى مثل نهاية عهد الرئيس محمود عباس وفشل خطوات المصالحة وما تواجهه حماس من أزمات خطيرة، ما يخلق واقعًا متفجّرًا في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ما سيشكل لنا تحديات كبيرة جدًا خلال احتفالاتنا بعيد استقلالنا السبعين. كما قال.

وأشار إلى أن الوضع الاقتصادي والحياتي بغزة صعب للغاية ولكنه لم يصل إلى أزمة إنسانية. مشيرًا إلى أن إسرائيل تبذل جهودًا كبيرة لتحسين هذا الوضع باعتبار أن من مصلحة إسرائيل أن لا تصل الأوضاع إلى الانهيار.

ولفت إلى المسيرات المنتظر أن تشهدها حدود قطاع غزة، مُتّهمًا حماس بمحاولة استغلالها. مشيرًا إلى أن الجيش سيكون في حالة تأهب قصوى. وأضاف "سيكون هناك إجراءات للقبض على أي مشتبه به ينوي تنفيذ هجوم، كما أنه سيكون هناك تعليمات لإطلاق النار في حالات الخطر. مضيفًا "لن نسمح بمحاولات اجتياز جماعي للحدود وإلحاق الضرر بالسياج، سيكون هناك استخدام كبير للقوة مع مثل هذه المحاولات".

وأشار رئيس أركان جيش الاحتلال إلى نشاطات سرية كبيرة قام بها الجيش خلال ولايته المستمرة منذ ثلاثة سنوات ودخلت مرحلتها الرابعة. لافتًا إلى أن الجيش نفذ أكثر من 1000 عملية خارج الحدود كان منها عمليات نوعية ومميزة.

الرابط المختصر: