لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مصلحة سجون الاحتلال تستعد لاعتقالات كبيرة في مسيرة العودة



ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم" أن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، جلعاد إردان، زار أمس، وحدة "نحشون" المكلفة بمرافقة سجناء مصلحة السجون الإسرائيلية، وذلك في ضوء السيناريو الذي يحاكي احتمال قيام الجيش والشرطة بتنفيذ اعتقالات جماعية في "مسيرة العودة" المتوقع تنظيمها يوم الجمعة.

وخلال الزيارة، أشار إردان إلى احتمال أن تصطدم الاعتقالات الجماعية بقرار المحكمة العليا المتعلق بتخفيف اكتظاظ السجناء في السجون الإسرائيلية، وقال إنه "إذا ألح الأمر فسيعمل على صدور قرار حكومي يجيز استخدام أوامر الطوارئ حتى تتمكن مصلحة السجون من زج السجناء الأمنيين في حالة اكتظاظ، بما يتفق مع الأحداث إذا وقعت". وحسب المساحات المتوفرة لدى مصلحة السجون وفي ضوء قرار المحكمة العليا المتعلق بتخفيف الاكتظاظ في السجون، يمكن لمصلحة السجون استيعاب 426 أسيراً و290 سجينًا جنائيًا، لا سيما في سجني كتسيعوت ومجدو.

وفي ضوء "مسيرة العودة" المخططة في قطاع غزة، تستعد الشرطة ومصلحة السجون لتنفيذ اعتقالات جماعية للمواطنين الفلسطينيين واحتجازهم. وبدأت مصلحة السجون بالاستعداد لاستيعاب عدد كبير من الأسرى ونقلهم بطريقة منظمة إلى السجون. وقال اردان، أمس: "خرجت بانطباع جيد حول قدرات ومهنية المحاربين والمحاربات في نحشون"، على حد وصفه.

وقال أردان إن "السيناريو الرئيسي للمسيرة هو تسلل فلسطينيين إلى إسرائيل، والجيش والشرطة التي نشرت مقرات في بلدات الجنوب، هم الذين سيقدمون الرد. كل المعتقلين سيعتبرون معتقلين أمنيين، وسيتم التعامل معهم من قبل مصلحة السجون على أعلى المستويات".

كما تستعد مصلحة السجون ليوم الأسير، الذي سيصادف بعد أقل من ثلاثة أسابيع، وذلك في ظل تهديد الأسرى الأمنيين بالإضراب عن الطعام. وتجري في الأسابيع الأخيرة نقاشات مع وزارة الصحة الإسرائيلية من أجل توفير رد لهذه المسألة أيضا.

الرابط المختصر: