لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

محلل اسرائيلي: السلام سيتحقق مع السعودية بعد حلّ الصراع مع الفلسطينيين وليس قبل



وصف معظم المحللون الإسرائيليون التصريحات، التي أدلى بها ولي العهد السعودي الأمير السعودي محمد بن سلمان بالـ"تاريخية" و"غير المسبوقة" وتدل على النظرة التي تعتمدها السعودية إزاء الشرق الأوسط في زمن ولي العهد الشاب، الذي يرى أن إيران هي العدو وليس إسرائيل.

وخلافًا لأصوات الترحيب بتصريحات ولي العهد، أشار المحلل في صحيفة (هآرتس) العبرية تسفي برئيل، إلى أن الانفعال الكبير من تصريحات بن سلمان مبالغة محاولا "تبريدها"، فكتب أن اعترافه بحق إسرائيل في الأرض لا يعني اعترافاً بدولة إسرائيل بعد.

وأضاف المحلل أن أقوال ولي العهد رغم أنها مفرحة ما لا تختلف كثيرًا عما جاء في المبادرة السعودية للسلام التي تشترط الاعتراف بإسرائيل مقابل التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين.

وذكر أن العلم الإسرائيلي لن يرفرف قريبًا في الرياض كما يتخيل البعض". والمقصود أن السلام سيتحقق مع السعودية بعد حلّ الصراع مع الفلسطينيين وليس قبل.

 ونوّه المحلل الإسرائيلي، إلى أن الحكومات الإسرائيلية رفضت التعامل مع المبادرة السعودية التي تحولت فيما بعد إلى المبادرة العربية بعد تبنيها من قبل الدول العربية في إطار قمة الجامعة العربية عام 2002، والتي تضمن اعتراف بإسرائيل مقابل السلام.

الرابط المختصر: