لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

استشهاد ياسر مرتجى..انتهاك متواصل للصحافة الفلسطينية



تقرير: إيباء عقل- طالب إعلام في جامعة فلسطين التقنية "خضوري"

ارتقى المصور الصحفي ياسر مرتجى شهيداً أثناء تغطيته لأحداث مسيرات العودة بالقرب من السياج الأمني الحدودي شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، وكان يعمل في وكالة عين ميديا، ليشكل ذلك منهجاً للاحتلال منذ سنوات كثيرة باستهداف الصحفيين عن طريق إصابتهم في أماكن تسبب الشلل لهم أو قتلهم.

وتعرضت الصحفية نبال فرسخ سابقاً لاعتداء من قوات الاحتلال الاسرائيلي عن طريق إصابتها بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في اليد أثناء تغطيتها مواجهات في بلدة البيرة.

فيما تستهدف قوات الاحتلال الصحفيين والصحفيات بشكل متعمد ومباشر لإبعادهم عن تغطية ما يجري من أحداث.

 قال رئيس لجنة الحريات الصحفية الفلسطينية  محمد اللحام إن هناك سياسة منهجية واضحة يمارسها الاحتلال الاسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين من خلال الارهاب والترهيب، بهدف إبعاد الصحفيين عن ساحة الأحداث، حتى لا تصل الرسالة الفلسطينية بعد أن كان العالم يستقبل رواية واحدة هي الإسرائيلية.

وبين اللحام أن الرواية الفلسطينية نجحت في فضح السياسة الإسرائيلية لتصبح الصحافة في فلسطين مستهدفة من قوات الاحتلال بهدف تغييب الرسالة الفلسطينية ولكي تبقى الرواية الوحيدة الموجهة للعالم هي الاسرائيلية.

وأوضح اللحام أنه لا يمكن للصحفي الفلسطيني ملاحقة الاحتلال على جرائمه عبر المحاكم الداخلية وهذا لا يمكن أن يكون إلا عبر محاكم دولية ومحاكم جنائية عالمية في محاسبة الاحتلال الاسرائيلي على جرائمه بحق الصحفيين.

كما أردف اللحام قائلاً: "انتهاك الحقوق الفلسطينية من قوات الاحتلال وتوجههم الى المحاكم الاسرائيلية أصبح أمر مفروغ منه وذلك لعدم الجدوى بما يعرف بالمحاكم الإسرائيلية وبالتالي لا يوجد أي قانون يحكم العلاقة ما بين الصحافة الفلسطينية إلا لغة القوة والبطش والانتهاك".

وأضاف اللحام: "الصحفي الفلسطيني يتعرض للعديد من الانتهاكات ليس فقط الانتهاك الاسرائيلي، بل انه يوجد أيضا انتهاكات داخلية إذ كانت تمارسها الأجهزة الامنية الفلسطينية في الضفة الغربية، أو في قطاع غزة من حركة حماس، حيث إنهم يتعرضون الى ضغوطات داخلية من بعض المؤسسات التي يعملون فيها، لعدم تطبيقها قوانين الحد الأدنى لرواتب الموظفين والتلاعب في عقود العمل ومدة العمل خاصة للصحفيين المبتدئين بالعمل".

وأكد رئيس لجنة الحريات أن قطاع الاعلام مستباح لجميع المستويات العلمية، إذ لا يوجد قانون منظم كما في النقابات الاخرى كنقابة المهندسين والمحاميين والأطباء، ولامعايير في إطار العمل  الصحفي وهذا يؤدي إلى تراكم العضوية المتضخم، وعدم الجودة في العمل الإعلامي.

 

ومن الجدير ذكره أن هناك تزايداً ملحوظاً لاعتداء قوات الاحتلال على الصحفيين، سواء بإطلاق النار أو مصادرة المعدات والتهديد والاعتقال والاحتجاز والاقتحام ومنعهم من التغطية أو السفر، وغيرها من الانتهاكات التي تمس حقوق  حرية الصحفي في التعبير عن الرأي وأداء عمله بحرية.

الرابط المختصر: