لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تطبيق نسائي لمحاربة التحرش!



طرحت منظمة " بيانكا ديبايتس" البلجيكية تطبيقا يساعد النساء في العاصمة بروكسل على الدفاع عن أنفسهن ضد التعليقات والتحرش. 
      
ويمكن للنساء عن طريق تطبيق "لا تلمس صديقتي" الإبلاغ عن حوادث بصورة مجهولة بضغطة زر، ويمكن للمستخدمين المسجلين الموجودين بالقرب من موقع الحادث "ملائكة الشارع" التقدم للمساعدة -على سبيل المثال- كشهود عيان.  
      
ويحدد التطبيق الذي أطلق حديثا الأماكن التي تم الإبلاغ عن وقوع تحرش بها. ويمكن للنساء أن ينظرن لخريطة ويعلمن الأماكن التي تعرضت فيها أخريات للمضايقات، كما يمكن للشرطة أيضا أن تستخدم البيانات ومن الممكن أن تقوم بتغيير دورياتها. وتساعد هذه التقارير في جمع مزيد من المعلومات حول نوع التحرش الذي تواجهه النساء. 

وفكرة وضع هذا التطبيق ـالذي طرحته إحدى منظمات المجتمع المدني البلجيكيةـ ليست جديدة، حيث أطلق تطبيق فرنسي باسم " ابعد يديك" في أكتوبر/تشرين الأول 2016، وسجل عشرة آلاف من "ملائكة الشوارع". كما أبلغ المستخدمون عن 8500 واقعة تحرش.

كما يستخدم تطبيق "مدينة آمنة" الذي تم إطلاقه بمبادرة هندية عام 2012 منذ ذلك الوقت في خمسين مدينة في أنحاء الهند وكينيا والكاميرون ونيبال. 
      
ولا تعتبر ديبايتس -التي تعمل وزيرة دولة لشؤون المساواة بمنطقة العاصمة بروكسل- التطبيق علاجا معجزة. 
      
وقالت "إنها ليست رصاصة سحرية". ولكن من المهم عدم الاكتفاء بالنظر إلى قمة جبل الجليد، ولكن من المهم رؤية ما يحدث على الأرض يوميا ومكانه. وأضافت أن التطبيق موجه لجميع أنحاء بلجيكا، ولكنه يركز بصورة أساسية على بروكسل. 
      
يواجه الكثير من النساء التحرش في العاصمة. وخلص استطلاع لجامعة غينت إلى أن 86% من النساء تعرضن للتحرش بالشوارع أو مترو الأنفاق مرة على الأقل. ومع ذلك، فإن 3.6% فقط من بين أربعمئة سيدة تم استطلاع رأيهن أبلغن عن الأمر للشرطة. 
      
وفي تعليقها على تلك الأرقام، تقول ديبايتس إن الكل يرى ما يحدث ويتجاهلون الأمر ولم يفعلوا شيئا لفترة طويلة.

الرابط المختصر: