لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الأردن يسجّل 8 آلاف إصابة بالسرطان سنوياً



قال الدكتور عاصم منصور، مدير عام مركز الحسين للسرطان في الاردن، إنه تم تسجيل أكثر من ثمانية آلاف حالة سرطان سنويا في المملكة (من الأردنيين ومن المقيمين في الاردن). وقال إن نسبة السرطان في الأردن هي 150-155 حالة لكل مئة ألف نسمة.

وأضاف تصريحات صحفية اليوم، إن "عبأ السرطان في منطقة شرق المتوسط يشمل 550 ألف حالة مشخصة جديدة سنويا، كما يودي المرض بحياة أكثر من 360 ألف إنسان سنويا".

وأشار إلى إن نسب السرطان في الوطن العربي متقاربة، وقد تكون نوعية السرطان الأكثر شيوعا مختلفة بين دولة وأخرى.

وأضاف أن نسبة السرطان في الدول المتقدمة عالية، وتصل في بعضها إلى ثلاثمئة من كل مئة ألف نسمة، ومن أسباب ذلك: الكشف المبكر للسرطان، وارتفاع نسبة المتقدمين في العمر.

وقال إن نسبة السرطان في بلداننا العربية قليلة، ولكننا سنشهد تغيّرا وستزداد نسب السرطان، وذلك نتيجة أسباب، منها: ارتفاع متوسط العمر في الدول العربية الذي بلغ حاليا بين 74 و75 سنة، وازدياد نسبة الذين في سن الشيخوخة، وزيادة عدد السكان.

وأكد أن من أهم الأسباب أنماط الحياة غير الصحية، مثل: البدانة والتغذية غير الصحية والتدخين والخمول والمشروبات الكحولية، وهذه يمكن التحكم بها وتقليلها.

وقال الدكتور عاصم منصور إن مرض السرطان يمثل مشكلة اقتصادية بالنسبة للدول العربية التي تعاني أصلا من مشاكل اقتصادية، فهو يستهلك 7-9% من الميزانية الصحية للدول، مما يشكل ضغطا على الميزانية.

كما أن أكثر من 50% من فاتورة السرطان هي أثمان أدوية ومستهلكات، ونحن كدول عربية نستوردها من الخارج، مما يعني عملة صعبة تفقدها الدول العربية.

الرابط المختصر: